طور حياتك

استخدام واتس اب فى التسويق – دليلك الكامل من الألف للياء


معظم الناس تقضي جزءا كبير من وقتها على الأجهزة الذكية، تتواصل من خلالها مع الأخرين عبر مجموعة هائلة من وسائل التواصل الاجتماعي، وعندما تفكر في وسائل التواصل الاجتماعي، فإن مواقع مثل whats app واتس اب و Facebook و Twitter قد تتبادر إلى الذهن على الفور.

لكن تطبيقات المراسلة قد استحوذت على الشبكات الاجتماعية من حيث المستخدمين، ويجري استخدام تطبيقات المراسلة بشكل متزايد للتسويق، ومن ضمن تلك التطبيقات “الواتس اب” لما له من أهمية كبرى لدى الناس وخاصة فى الفترات الأخيرة، حيث يتم إرسال أكثر من 50 مليار رسالة من خلال تطبيق الواتس اب كل يوم واحد.

 

 

أهمية واتس اب

 

واتس اب هو تطبيق جوال مجاني يستخدم اتصال الإنترنت الخاص بهاتفك ليتيح لك الدردشة مع مستخدمي واتس اب الآخرين، بدون رسوم الرسائل النصية القصيرة، ويتيح لك التطبيق أيضًا مشاركة الملفات والصور، ويدعم مكالمات الصوت والفيديو المجانية كما ان دعمها لمجموعة واسعة من الهواتف جعلها تحظى بشعبية خاصة في المناطق ذات رسوم الرسائل عالية السرعة، بما في ذلك البرازيل والمكسيك وماليزيا- حيث يستخدم 60٪ من السكان تطبيق واتس اب في الواقع، إنه البديل الأكثر شيوعًا للرسائل القصيرة في 109 دولة، أو 55.6 في المائة من العالم.

في حين أن فيس بوك استحوذ على واتس اب مقابل 19 مليار دولار أمريكي في فبراير 2014، فإنه يعمل ككيان منفصل منذ ذلك الحين، ولم يشاهد بعد الميزات نفسها المتوافقة مع التسويق مثل فيس بوك ماسينجر.

ويعتبر واتس اب الرائد في معظم أنحاء العالم (وهو عبارة عن لعبة على “ما هو الأمر”) ، مع 1.5 مليار مستخدم نشط شهريًا حول العالم، واكتر من 60 مليار رسالة متبادلة يوميا.

أظهرت دراسة أجراها مركز أبحاث بيو أن 45٪ من أصحاب الهواتف الذكية الذين تتراوح أعمارهم بين 18-30 عام يستخدمون تطبيقات المراسلة مثل تطبيق الواتس اب ، مقارنة مع 20٪ فقط من أصحاب الهواتف الذكية الذين يبلغون من العمر 50 عاما أو أكثر.

70% من مستخدمي تطبيقات المراسلة المتنقلة قالوا انهم يتوقعون استخدام الدردشة أكثر للتواصل مع الشركات على مدى العامين المقبلين، ما هو أكثر من ذلك، 55٪ من المستطلعين يقولون انهم أكثر عرضة للتسوق مع الأعمال التجارية.

لعلك لم تسمع من قبل عن التسويق عبر واتس اب في هذه التدوينة سوف نسترسل معلومات حول هذه الإستراتيجية والتي هي حكر على المسوقين المتقدمين والمستتمرين، ولكن سوف اسرد لكم مميزات تطبيق واتس اب ، والطريقة التي تمكنكم من حصول على لقمة من الكعكة التي يحتكرها كبار المسوقين.

 

 

مميزات التسويق عبر الواتس اب

من أهم مميزات التسويق عبر الإنترنت أنك تصل بشركتك أو موقعك لأى عملاء جدد وفى جميع الأماكن حول العالم، وذلك يعطيك ميزة عن باقي المنافسين لك في المجال لأنك تسوق لنفسك في كل مكان في العالم عن طريق الانترنت، وهم محدودون في مجالهم وفى سوق محلية معينه، أما أنت فتفتح أمامك عدة أسواق حسب هدفك وعلامتك التجارية التى تقوم بتسويقها، وبذلك تكون قمت بعملية توسيع نطاق التعامل فى شركتك او موقعك و فى وقت قصير جدا فالتسويق على الانترنت ارخص بكثير من حملات التسويق على الصحف او التلفزيون، ويمكنك ان تتفاعل مع جمهورك وتتناقش معهم فى معلومات عن خدمات، وهذه ميزة اخرى لا تتوفر فى وسائل الاعلام الاخرى، يتيح لك عدة وسائل تسويقية تتيح لك إقامة علاقات اعمال جديدة مع منافسين ورجال أعمال فى نفس مجالك في عالم الانترنت، كلما حصلت على معلومات اكثر كلما كُنت في مكانة افضل.

مصدر قوة شركات مثل Google” و “Facebook تكمن في المعلومات التي استطاعوا الحصول عليه، فبالنسبة لأي شركة او موقع الكتروني فالمعلومات هى مصدر الحياة بالنسبة لهم، فعليك ان تجمع أكبر قدر من المعلومات عن مستخدمي موقعك، وعملاء علامتك التجارية.

و يتم ذلك بعدة طرق، فبإمكانك ان تستخدم برامج تحاليل مثل Google Analytics، و تتابع الاعلام الاجتماعية، و برامج الادمن من جوجل و بنغ (Google & Bing Webmaster Tools)، و تتابع الروابط.

في الكثير من الاحيان عندما تفكر بالتسويق الالكتروني – و بالأخص ان كنت صاحب شركة غير الكترونية و تريد ان يكون لشركتك وجود على الإنترنت – قد تركز على التسويق و تنسى الإلكتروني و لكن الحقيقة المهم هو الالكتروني.

فأن استطعت أن تطبق هذه المبادئ في شركتك او موقعك الالكتروني فبالتأكيد ستكون ناجحاً.

الآن، وعبر الخدمة المقدمة عبر شركة تو ام واتس، يمكنك إنشاء مجموعة من العملاء أو المستخدمين ، أو الأصدقاء والأقارب والمعارف، عبر إدخال أرقام هواتفهم النقالة والمحمولة والجوالة، لترسل لهم رسائل نصية وصور ومقاطع فيديو، بدون حد أقصى على عدد المستقبلين لهذه الرسائل.

ويعد أفضل سبب لاستخدام واتس اب للعمل هو أن العديد من عملائك ربما يستخدمونه بالفعل، والمثير للدهشة، أن مستخدمي واتس اب والخدمات المماثلة على استعداد للمشاركة مع الشركات، وفقًا لمسح رسائل Facebook في Nielsen ، قال 67 بالمائة من مستخدمي تطبيق المراسلة على الجوّال إنهم يتوقعون استخدام المزيد من الدردشة للتواصل مع الأنشطة التجارية على مدار العامين المقبلين، والأكثر من ذلك، يقول 53 في المائة من المستطلعين إنهم على الأرجح يتسوقون من خلال نشاط تجاري يمكنهم إرسال رسائل مباشرة إليهم.

إذا كان عملاؤك وآفاقك في العمل شبابًا، فمن المرجح أن يكونوا مرتاحين باستخدام تطبيقات المراسلة لتواصلهم اليومي

قد يكون تطبيق واتس اب WhatsApp بالفعل طريقة رئيسية لمشاركة الجمهور المحتوى عبر مظلم اجتماعي – وهو مصطلح للوصف عند مشاركة الأشخاص للمحتوى عبر القنوات الخاصة مثل البريد الإلكتروني أو تطبيقات الدردشة مثل واتس اب، بدلاً من الشبكات العامة مثل فيس بوك.

في الواقع ، فإن الغالبية العظمى من المشاركة عبر الإنترنت – 84 بالمائة – تتم الآن على قنوات خاصة مثل تطبيقات المراسلة، لذلك حتى إذا كنت لا تستخدم تطبيق WhatsApp لتسويق نشاطك التجاري، فمن المحتمل أن يستخدمه العملاء المحتملون لتوسيع مدى وصول المحتوى الخاص بك بالفعل.

 

 

 

استخدام واتس اب فى التسويق – دليلك الكامل من الألف للياء

 

هناك مجموعة من النصائح والاستراتيجيات عليك ان تقرأهم عندما تشرع فى التسويق لمنتجك عبر الواتس اب

نظرًا لأن واتس اب لا يبيع مساحة إعلانية أو يمتلك أي ميزات خاصة بالنشاط التجاري (حتى الآن)، يجب أن تكون مبتكرًا في منهجك التسويقي.

في حين يختلف تطبيق واتس اب في مدى وصوله وميزاته عن تطبيقات المراسلة الأخرى، فمن المهم تطوير إستراتيجية WhatsApp إلى جانب استراتيجية التسويق العامة لتطبيقات الرسائل.

هناك بعض القيود التي تحتاج إلى معالجتها عند تطوير إستراتيجية التسويق الخاصة بك على واتس اب أولاً، لا يوجد شيء اسمه حساب تجاري، لذا إذا كانت علامتك التجارية تقوم بإنشاء حساب، فستواجه نفس القيود مثل أي مستخدم آخر.

تذكر أنه ، مثل خدمات المراسلات المحمولة الأخرى ، فإن جزءًا من قوة WhatsApp هو أنها مرتبطة بهواتفنا ، والتي تبدو أكثر شخصية بالنسبة لنا من أجهزة الكمبيوتر لدينا – فهي غير مشتركة ونحملها في كل مكان. لذا فإن أي حملات تسويقية تتناولها يجب أن تعكس (وتحترم) الجانب الشخصي. هنا يتفاعل المستهلكون مع أصدقائهم ، لذا فإن الثقة والإبداع أمران أساسيان.

 

 

كيف يتم الاعلان عبر الواتس اب ؟

يمكنك إرسال إعلانات واتس اب للتعريف بمنتجاتك و خدماتك لمشتركي واتس اب من خلال موقع تو ام واتس ، ستتمكن من إرسال رسائل واتس اب جماعية بلا حدود من خلال تو ام واتس اب التى تتيح خدمة إرسال رسائل اعلانية و رسائل جماعية واتس اب عن طريق الانترنت عبر نظام متكامل سهل الاستخدام يمكنك من إرسال مجموعة كبيرة من الرسائل القصيرة النصية أو المصورة وإيصالها مباشرة إلى الهواتف النقالة التي تستخدم تطبيق واتس اب و ذالك بتكلفة قليلة.

الخدمة موجهه للشركات والأفراد على حد سواء، والتي تمكنك من إرسال إعلانات واتس اب نصية أو مصورة لحملاتكم التسويقية و للتواصل مع الأصدقاء والأهل و للمناسبات وغيرها صممت هذه الخدمة خصيصا لتمكن المعلنين من إرسال الرسائل الجماعية والإعلانية وغير الإعلانية عبر تطبيق واتس آب الشهير.

خدمات تو ام واتس تعتبر الأقل تكلفة و الأكثر تأثيرا و من أسرع وسائل التسويق والتواصل، ويمكن الاستفادة من خدماتنا لإرسال العروض والإعلانات و تسويق المنتجات و إشهار تطبيقات الآيفون والأندرويد و تسويق المعارض والأحداث الرياضية والثقافية و الحملات الخيرية والإرشادية ستتمكن من إضافة جهات الاتصال الخاصة بك وتصنيفها في مجموعات وإدارتها بشكل كامل حيث يمكن إضافة جهات الاتصال عبر الموقع مباشرة أو من خلال ملف نصي تقوم برفعه من جهازك.

كما ستتمكن من إرسال الرسائل النصية والصور بشكل فردي أو جماعي دون وجود أي عدد أقصى للأفراد المرسل لهم بالإضافة إلى إمكانية تحديد اسم المرسل كيف تشاء ليكون اسمك الشخصي أو اسم الجهة التجارية التي تعمل بها، كل هذا بالإضافة إلى ميزة الإرسال الفوري أو الإرسال المجدول بتاريخ معين والذي يمكنك من إعداد الرسائل لترسل تلقائيا في التاريخ المحدد دون تدخل شخصي.

وتتيح تقارير الإرسال التي توفرها المنصة معلومات حول الرسائل المرسلة سواء الفردية منها أو الجماعية توضح أرقام الهواتف المرسل إليها ومحتوى الرسائل بالإضافة إلى حالة الارسال وتاريخه مما يتيح إمكانية مراجعة المعلومات في أي وقت.

 

استخدام واتس اب فى التسويق – دليلك الكامل من الألف للياء

 

 

هناك ثلاث طرق أساسية لمشاركة الرسائل والصور ومقاطع الفيديو باستخدام واتس اب

1. دردشة خاصة

الاستفادة من خاصية Cross-Platform التي تعطيك فكرة عن الشبكات الاجتماعية التي تحظى بشعبية في جمهورك المستهدف المثالي من العملاء على وسائل المواقع الاجتماعية الأخرى على الموبايل الخاص بك مع تحليلات حركة المرور.
مثل برامج الدردشة الأخرى ، يمكنك الدردشة مباشرة مع مستخدم آخر موجود في قائمة جهات اتصال هاتفك، يمكنك أيضًا الاتصال بهم أو الاتصال بهم عبر الفيديو أو حتى تسجيل مقتطفات صوتية إلى نص لهم.

2. قوائم البث

إنشاء قوائم البث Broadcast Lists مثل تضمين روابط أو دعوات في رسائلك كما تفعل على موقع تويتر حيث تقوم بإنشاء قوائم خاصة بمواضيع ثابتة عندك وتبدأ بالترويج لها لزيادة التفاعل والمشاركة من المستخدمين.
عند إرسال رسالة إلى قائمة بث، سيتم توجيهها إلى أي شخص في القائمة تم حفظ رقم هاتفك في دفتر عناوين هواتفه. سيرون الرسالة كرسالة عادية، تقتصر قوائم البث على 256 جهة اتصال.

 

 

استخدام واتس اب فى التسويق – دليلك الكامل من الألف للياء

 

 

3. المجموعات

الاستفادة من دردشة المجموعة Group Chat فهي خاصية ممتازة قبل إجراء دراسات السوق او إطلاق المنتج لمعرفة ردود المستخدمين واعضاء مجموعات معينة رايهم في خدمة او عرض خاص بالمؤسسة الخاص بك.
وتتيح لك الدردشات الجماعية إرسال رسالة إلى ما يصل إلى 256 شخصا في آن واحد، ومشاركة الرسائل والصور ومقاطع الفيديو.
يمكن للجميع في دردشة مجموعة، أن تتناغم أرائهم حول المنتج ونرى أيضا ردود الجميع, هذا ما يميز تطبيق الواتساب في المشاركة الجماعية لفريق العمل في المؤسسة التجارية.

 

 

استخدام واتس اب فى التسويق – دليلك الكامل من الألف للياء

 

وسائل لاستخدام تطبيق واتس اب في زيادة المبيعات وتسويق المُنتجات

ونستعرض معكم بعض الحيل والنصائح التي تُساعدكم في إستخدام واتس اب كأداة تسويقية تُساعدك في زيادة المبيعات أو الترويج لخدمات مُختلفة وكيف نستغل التطبيق في تقديم دعم أكبر للعُملاء.

 

استخدام واتس اب فى التسويق – دليلك الكامل من الألف للياء

 

 

1. استخدام واتس اب مع فريق العمل “WhatsApp Internal Team Communication”

لن تحتاج إلى شرح طريقة التواصل عبر الواتس اب لموظفي الشركة فالجميع يعرفها ويتواجد التطبيق على جميع الهواتف الذكية كما يُمكن إنشاء حساب بدون رقم الهاتف ويُعتبر من أسهل طرق التواصل بين المُستخدمين لمناقشة الأفكار والمساعدات السريعة.

كما يُمكن تنظيم بعض المهام والاجتماعات السريعة عبر واتس اب ورُبما رأيت هذا الأمر في القسم الذي تعمل به في وظيفتك الحالية أو في مراكز الدورات التدريبية وكل ما عليك هو إنشاء مجموعة جديدة داخل التطبيق ثم إضافة أعضاء العمل إليها.

2. إستخدام واتس اب لزيادة المبيعات “WhatsApp Customer Communication”

إذا طلبت من العُملاء أن يُرسلوا إليك رأي أو اقتراح عبر البريد الإلكتروني، هناك فرصة 80% فقط أن لا تحصل منهم على رد بينما إذا طلبت منهم التواصل عبر تطبيق واتس اب، هناك فرصة نسبتها 80% أن تحصل على رد وتفاعل سريع.

ويرجع هذا الأمر إلى سهولة وسرعة استخدام واتساب كما يحصل المُستخدم أيضاً على رد سريع من الشركة المزودة للخدمة دون الحاجة للانتظار ساعات طويلة حتى تعرف إن كانت رسالتك قد شاهدها أحداً.

يُمكن إرسال العروض الجديدة مع صور المُنتجات/الخدمات والترويج لخصومات خاصة عبر تطبيق واتساب ويمكنك إرسال المواقع وإرشادات الطريق ليسهل على المُستخدم أن يصل إليك.

3. تحضير وتنظيم الفعاليات عبر واتس اب”whatsapp-for-events”

تقوم العديد من الشركات المُختصّة في تحضير الفعاليات والحفلات المُختلفة عبر تطبيق واتس اب ومُراسلة مجموعة من العُملاء بطريقة سهلة عبر رسالة جماعية واحدة بعد إنشاء مجموعة خاصة بالحدث الجديد الذي تنظمه.

كما يُمكنك ارسال التحديثات وملفات الصور والفيديو المُختلفة المتعلقة بالحدث القادم ويمكنك أن تطلب من المجموعة مُشاركتها مع الآخرين من قائمة أصدقائهم المُهتمين بمثل هذه الفعاليات، كما يُمكنك ارسال التفاصيل وإرشادات الحدث للجميع بسهولة.

4. واتس اب وإدارة العلامات التُجارية “whatsapp-brand-management”

يعتمد بعض رواد الأعمال والمُنظمين على التسويق الدائم للعلامات التجارية التابعة لهم عبر أي وسيلة مُمكنة وقد يُساعدك واتس اب في زيادة الإهتمام بعلامتك التجارية عبر إرسال التحديثات والعروض الجديدة عبر التطبيق وبدون تكلفة أو ميزانية خاصة بالتسويق.

5. استخدام واتس اب في مشاركة صفحات الويب “whatsapp-social-sharing”

يعتمد أغلب المدونين ومديري مواقع الويب على إستخدام واتس اب كوسيلة لمُشاركة المقال ويتم إضافة أيقونة التطبيق و زر لمشاركة المقال عبر واتس اب وإرساله لأحد أصدقائك ويتواجد التطبيق مع عدة إضافات اجتماعية لمشاركة صفحات الويب مثل فيسبوك وتويتر وانستجرام.

ويُمكن لأي موقع عبر الويب إنشاء زر خاص به يُمكن إضافته لأي صفحة إلكترونية أو الإعتماد على إضافة جاهزة يُمكن تركيبها في أي منصة معروفة مثل: ووردبريس وبلوجر وتامبلر والمزيد.

6. الدعم الفني بواسطة واتس اب “whatsapp-customer-support”

بدأت عدة شركات تُقدم خدمات مُختلفة بتقديم دعم فني لمُستخدميها عبر الواتس اب وأصبح بإمكانك التواصل مُباشرة مع الدعم الفنّي لأي شركة لمساعدتك في حل المشاكل التي تواجهك مع الخدمات أو المنتجات المُقدّمة.

بالتأكيد لن تنتظر كثيراً على أن يصلك رد حيث يُعتبر واتس اب من التطبيقات سريعة التواصل وأكثر وضوحاً في التواصل من البريد الإلكتروني والوسائل الأخرى مثل الدعم الفني عبر الهاتف التي يكرهها العديد بسبب الانتظار الطويل حتى وصول الرد والمُساعدة.

وبينما يستمر تطبيق واتس اب في الإنتشار بين المُستخدمين، توقّع دائماً وصول خدمات وميزات جديدة قد تُساعدك على زيادة المبيعات و التسويق لمشروعك الخاص ولذلك، إبق مُطلعاً على جديد التطبيق وإستخدم الميزات والتحديثات في زيادة مُعدّل التفاعل والتواصل مع عُملائك.

:: تنوية هام :: تم جلب هذا الموضوع من موقع خارجى وهذا رابط مصدر الموضوع ونحن غير مسؤلين عن المحتوى الموجود بالموضوع ولا يعبر عن موقع يلا نت، .إذا كان هذا المحتوى خاص بك وتريد معرفة لماذا تمت إضافتة هنا أو يحتوى على مواد تخضع لحقوق الطبع والنشر وتريد إزالتة إضغط هنا.