خلاطات المياة، دش الاستحمام، الاحواض، احواض الاستحمام (البانيو)، التواليت، احواض المطبخ، لوازم السباكة، اكسسوارات الحمام. كلها منتجات تنتدرج تحت مسمى الادوات الصحية، ومن المعلوم لدى الجميع ان تلك المنتجات مطلوبة بشكل كبير للغاية، فلا يوجد منزل او مبنى سكني ايًا ما كان موقعه الا ويحتاج اليها. وعلى ما سبق فإن تجارة الادوات الصحية بالجملة للتجار والتجزئة للمستهلكين النهائيين يعد مربح للغاية، فبيع منتجات مطلوبة بشدة بكميات كبيرة حتمًا سيعود على صاحب التجارة بالربح الوفير. فيما يلي توضيح شامل لكيفية البدء في تجارة الادوات الصحية بالجملة والتجزئة بالشكل الصحيح الذي يضمن تحقيق اعلى معدلات الربح.

موقع ومساحة المشروع :-

يحتاج مشروع تجارة الادوات الصحية بالجملة والتجزئة الى معرض بمساحة يفضل ان لا تقل عن ١٠٠ متر مربع، وإن كان من الافضل ان تحصل على طابقين (طابق ارضي وأول) ليتم استغلالهما في عرض المنتجات على ان يكون الموقع في منطقة تشتهر بتجارة الادوات الصحية او في مكان حيوي ومن الجيد ان يكون الموقع في احدى المناطق الجديدة، فهناك تقل المنافسة وتقل اسعار الايجارات ويزداد الطلب على الادوات الصحية.

ايضًا يحتاج المشروع الى مخزن ليتم السحب منه لتزويد المعرض بالمنتجات الناقصة، كما يتم التوريد منه الى التجار مباشرةً، مع العلم ان هذا المخزن يجب ان يكون بالقرب من المعرض لسرعة تزويده بالمنتجات الناقصة وكذلك لخفض تكاليف النقل من المخزن الي المعرض، اما بالنسبة للمساحة فيجب ان لا تقل عن ١٠٠ متر مربع ومن الضروري مراعاة عوامل الآمان.

مصادر الحصول على الادوات الصحية :-

يمكن التعاون مع المصانع المحلية لشراء كميات من منتجاتها بأسعار خاصة للتجار والموزعين، كذلك يمكن التعامل مع المستوردين الذين يستوردون المنتجات الصينية والتركية والايطالية المعروفة في السوق المحلي لتحصل على منتجاتهم بأسعار التجار والموزعين، فبهذه الطريقة يمكن ان تحقق ربح جيد عندما تبيع بالجملة لتجار التجزئة وبالطبع سيكون صافي ربحك اكبر عندما تبيع بالتجزئة للعملاء النهائيين.

كيفية الوصول الى المصانع والشركات :-

نحن الآن في عصر الانترنت ويمكن ان تصل لمعلومات دقيقة حول موضوع معين دون ان تغادر مقعد، فبكل بساطة يمكنك اجراء بحث على جوجل عن مصانع الادوات الصحية وستظهر لك العديد من النتائج وبإمكانك تصفحها وتدوين اسماء المصانع على هاتفك لتتواصل معها لاحقًا، كذلك الامر عند البحث عن شركات الاستيراد. ايضًا هناك طرق اخري يمكن الاعتماد عليها مثل سؤال العاملين في المجال والزايارات الشخصية للمصانع او الشركات التي لديك علم مسبق بأماكن تواجدها.

العمالة اللازمة للمشروع :-

يحتاج المشروع الى مدير لديه خبرة سابقة في ادارة المشاريع التجارية ويفضل ان يكون في ذات المجال، بالاضافة موظفين او اكثر للعمل بالمبيعات ويمكن ان يكونوا من حديثي التخرج بشرط توافر الكفاءة، ايضًا يحتاج المشروع الى محاسب خبير ليكون مسؤول عن كافة حسابات المشروع، وكذلك يحتاج المشروع الى عاملين ومشرف للعمل بالمخزن.

ملاحظة :- قد تزيد ان تنخفض حاجة المشروع الى العمالة وذلك يتوقف على حجم المشروع وحجم العمل.

التسويق والمبيعات :-

١- يجب الحرص على توفير منتجات متنوعة من حيث الخامات ومستويات الجودة والاسعار لإرضاء كافة الاذواق.

٢- يجب اختيار اسم مميز للمشروع واختيار موقع مناسب وعمل ديكورات وتجهيزات ملائمة، لضمان تحقيق مبيعات جيدة.

٣- يمكن عمل زيارات شخصية لمحلات الادوات الصحية المتواجدة في الارياف والمناطق الجديدة والاحياء الصغيرة واقناعهم بالتوريد اليهم.

٤- يمكن عمل حملات اعلانية الكترونية تستهدف بها العملاء النهائيين والتجار على مستوى المدينة والمدن المجاورة.

٥- يمكن عمل تخفيضات في المواسم والمناسبات العامة لتنشيط المبيعات.

٦- في مرحلة متطورة يمكن عمل حملات اعلانية الكترونية مستمرة طوال العام، كما يمكن عمل اعلانات تليفزيونية على القنوات الفضائية ذات الاسعار المعقولة.

دراسة جدوى تجارة الادوات الصحية بالجملة والتجزئة :-

ننصح دائمًا بعمل دراسة جدوى قبل اطلاق المشروع لعدم الوقوع في فخ الحماسة او التسرع، فمن خلال دراسة جدوى المشروع ستتعرف علي المنافسين والاسعار وومدى حاجة السوق الى منافسين جدد بالاضافة الى التكاليف المتوقعة والارباح المتوقعة بخلاف تحديد حاجات المشروع من العمالة والتجهيزات والانشاءات وغيرها من الامور الهامة التي توضح لك في النهاية الجدوى من المشروع ككل، ولأن المشروع مكلف نسبيًا ولا يمكن اعتبارة من فئة المشاريع متناهية الصغر او المشاريع الصغيرة الغير مكلفة فإنه لا يفضل اعداد الدراسة ذاتيًا ومن الافضل اعدادها لدي شركة مختصة بأبحاث ودراسات السوق لتحصل على نتائج اقرب للواقع.