طور حياتك

كيف تقوم بانشاء مدونة ووردبريس (خطوه بخطوه)

نشرح فى هذا الموضوع طريقة انشاء مدونة وورد بريس على احد الاستضافات خطوة بخطوة

 انشاء مدونة ووردبريس قد يكون مرعب وصعب حسب اعتقاد بعض الناس، خاصة اذا لم يكن من المختصين أو ليس له علاقة بمجال انشاء المدونات او المواقع، لا تقلق هناك ملايين الناس قاموا بانشاء مدونة ووردبريس خاصة بهم بدون مساعدة احد، ونحن هنا لمساعدتك بانشاء مدونة . ولكن ووردبريس بدون معرفة مسبقة بالأمور التقنية او لغات البرمجه.ولكن لتعرف أهمية انشاء موقع الكترونى وانشاء مدونة ووردبريس اقرأ هذا الموضوع المفيد والمحفز: ابدأ من هنا

أسباب و فوائد انشاء موقع الكترونى على الانترنت سواء شخصى أو للشركات او هدف غير ربحى

ما هى المتطلبات التى نحتاجها لانشاء مدونة ووردبريس ؟

يمكنك قرائة الموضوع التعليمى الخاص بنا حول ما هى متطلبات انشاء موقع الكترونى ؟ أو تابع : هناك فقط 4 أشياء سوف نحتاجهم لانشاء مدونة ووردبريس :

  1.  اسم دومين موقعك ( هذا ما نسمية رابط موقعك مثل yallanet.net ).
  2.  حساب على شركة استضافة ( هذا سيكون به ملفات موقعك التى تجعل موقعك حياً على الأنترنت).
  3. فيزا أو ماستر كارد يكون بها فقط 7 دولار، يمكنك استخراج الفيزا من البنك فى دولتك، أعرف أكثر عن استخراج الفيزا
  4.  أن تعيرنا انتباهك، وتعطينا من وقتك 30 دقيقة.

نعم ما قراته كان صحيحاً لم أكن امازحك عندما ذكرت أنك تستطيع انشاء مدونة ووردبريس فى 30 دقيقة، سأقوم بشرح والمتابعة معك لانشاء مدونة ووردبريس خطوه بخطوه معك لحين تكتب أول تدوينة لك على الأنترنت ليشاهدها العالم.

فى هذة الدورة سنتعرف ونستكشف الآتى :

1 – كيف أقوم بتسجيل دومين ( نطاق الموقع ) مجاناً
2 – كيف أقوم بأختيار أفضل شركة استضافة
3 – كيف أقوم بتنصيب الووردبريس فى موقعى
4 – كيف أقوم بتغيير قالب مدونتى ( شكل المدونة)
5 – كيف أقوم بكتابة اول تدوينة (موضوع) لى على مدونتى.
6 – كيف أقوم بتخصيص شكل وخيارات مدونتى عن طريق تنصيب اضافات ووردبريس
7 – كيف أحقق عائد مالى وأحقق أرباح من مدونتى.

هل أنت جاهز؟!!! ،،، لنبدأ بسم الله

الخطوه الاولى : تسجيل الدومين وحجز الأستضافة

أكبر خطأ يقع فية المدونيين خاصة المبتدئين عندما يقوموا بانشاء مدونة لهم على الأنترنت هو اختيار منصة التدوين الخاطئة، مثل مثلاً اختيار منصة بلوجر والتى اذا قاراناها مع ووردبريس فلن نستطيع عد نقاط الفوز للوردبريس على بلوجر، لكن ابتسم وتفاؤل فانت لم تقع فى هذا الخطأ. بقرائتك لهذا الموضوع فانت قد عرفت وجهتك الصحيحة لانشاء مدونة ووردبريس تليق بك.

عليك ان تعلم أن  ووردبريس هو سوفت ووير مفتوح المصدر ومجانى للجميع،والآن تسأل نفسك لماذا الوورد بريس مجانى؟ كم يكلفنا؟ وبما نستفيد من الووردبريس وانا ساقوم بدفع مبلغ مالى للأستضافة الخاصة بى؟!!

ووردبريس هو مجرد اسكربت يتم تنصيبه على موقعك كأى اسكربت آخر، أما الأستضافة فهى يتم دفع مبلغ مالى شهرى مقابل استضافة موقعك على أحد الشركات، وتعطيك اسم نطاق (دومين) تقوم باختياره مسبقاً، ما معنى استضافة مواقع وكيف تعمل شركات الاستضافة؟

اسم النطاق الخاص بك هو ما يكتبه الأشخاص للوصول إلى موقعك على الويب، إنه عنوان موقع الويب الخاص بك على الإنترنت. مثل google.com أو yallanet.net

عادة ما يكلف اسم النطاق ( الدومين ) 1.99 دولار في السنة، وتكلف استضافة المواقع عادة بين 1 دولار الى 7.99 دولار في الشهر، تختلف الأسعار حسب كل شركة استضافة وأسعار خططتها. واليك : افضل شركات الاستضافة ما هى معايير اختيارها والفرق بينهم؟.

شركة انترسيرفر والتى سيتم تطبيق الشرح عليها لانشاء مدونة وردبريس هى أفضل شركة استضافة تم العمل عليها، تم تأسيس الشركه عام 2000 ولديها فريق العمل الخاص بها سنوات من الخبرة فى مجال استضافة المواقع، أهم مايميز هذة الشركة هو الدعم الفنى الخاص بها، لمعرفة مميزات وسلبيات انترسيرفر اقرأ هذا الموضوع، المراجعة الكاملة لشركة الاستضافة انترسيرفر.

نحن لا نفضل أى شركة على حساب شركة أخرى ولكننا نذكر الأفضل، موقعنا هذا مُستضاف على شركة انترسيرفر
اذا قمت بطلب استضافة من شركة انترسيرفر ستحصل على تصميم مجانى لموقعك ودعم فنى مجانى من ووردبريس يلانت لمدة 3 شهور, عرض ووردبريس يلا نت.

دعونا نمضى قدماً للبدء فى حجز الاستضافة وشراء الدومين …. اذهب الى موقع شركة الاستضافة انتر سيرفر من هذا الرابط.

سيفتح لك الرابط فى نافذة جديدة، أول شىء سنبدأ به هو الضغط على الزر كما فى الصورة buy now 

انشاء مدونة ووردبريس على انترسيرفر


ثم قم باختيار خطة الاستضافة القياسية أو الاستضافة المشتركة وهى أشهر خطط الاستضافة وأرخصها…

انشاء مدونة ووردبريس على انتر سيرفر2

 

سيتم تحويلك الى صفحة حجز الدومين ( اسم النطاق ) قم باختيار اسم النطاق الخاص بك باللغة الأنجليزية، مثلا اذا اردت ان تنشى موقع شخصى باسمك ahmed مثلا قم بكتابة اسمك ثم .com أو .net ليصبح على هذا الشكل ahmed.net ، لكن يجب أن يكون غير محجوز من قبل شخص آخر قم بتجربة العديد من أسماء النطاقات حتى تحصل على اسم لم يستخدمة احد من قبل كما فى الصوره الآتيه:

يمكنك البحث عن اسماء النطاقات المناسبة لك بسهولة من خلال هذا الموقع domaintyper اذا ظهر لك الدومين باللون الاحمر هذا يعنى انه غير متاح ومحجوز اذا ظهر باللون الاخضر هذا يعنى انه متاح.

اختيار الدومين لموقعك او مدونتك من domaintyper

بعد اختيار الدومين المناسب لك نرجع مرة اخرى لموقع انتر سيرفر، سنقوم بحجز الأستضافة والدومين فى 4 خطوات :

  1. ادخال اسم الدومين الخاص بك
  2. التسجيل فى الموقع
  3. ادخال معلومات الاتصال
  4. دفع قيمة الإشتراك.

واليك الخطوات بالتفصيل:

1.ادخال اسم الدومين

قم بكتابة اسم الدومين الذى تريد حجزة بعد اختيارة مسبقاً . وفى العادة اذا اخترت دومين .com او .net سيكون سعر حجز الدومين 2 دولار سنوياً بعد الأنتهاء أضغط على continue >>

حجز الدومين على انتر سيرفر


2. التسجيل فى الموقع

الخطوة الثانية قم باخال البريد الإلكترونى الخاص بك وادخال كلمة مرور خاصة بك، البريد الاكترونى هذا  الذى سيتم ارسال الية تفاصيل الدخول الى لوحة تحكم موقعك.

التسجيل فى انترسيرفر

 


3. ادخال معلومات الاتصال

سيتم تحويلك بعدها الى طلب ملىء بيانات شخصية عنك وعن شركتك أو عملك، انه مجرد عمل روتينى لشركات الاستضافة ولكن يفضل أن تكتب البيانات بطريقة سليمة وأن تكون صحيحة أملىء البيانات كما فى الصورة:

ملىء معلومات الاتصال بشركة انتر سيرفر

 

اضغط على continue عندما تنتهى من كتابة بياناتك …


4. دفع سعر الاستضافة

سيتم تحويلك لصفحة بها ملخص ما قمنا بة وهو اسم الدومين الذى اخترتة و قيمة حجز الدومين لمدة سنة وقيمة سعر الاستضافة لمدة شهر، ثم يطلب منك أن تختار طريقة الدفع المناسبة لك وهى باى بال أو فيزا ( ماستر كارد – فيزا انترنت )، فى وطننا العربى صعب تفعيل الباى بال، لكنك تستطيع أن تدفع بأى فيزا او ماستر كارد تقبل الدفع عبر الانترنت، يمكنك استخراج الفيزا او الماستر كارد من أى بنك فى دولتك،يقبل انترسيرفر جميع انواع الماستر كارد أو الفيزا التى تقبل الدفع والشراء عبر الأنترنت، ولا توجد دول لا يتعامل معها انترسيرفر، فشراء الاستضافة مثل شراء أى شىء على الأنترنت كشراء كتاب مثلا.

يمكنك الحصول على أول شهر  مجاناً على انتر سيرفر بادخال كوبون الخصم الخاص بموقعنا وووردبريس يلانت : wpyallanet

اضغط على place order بعد مراجعتك للبيانات.

حجز والدفع على انترسيرفر


لقد أوشكنا على حجز الاستضافة وشراء الدومين، سيتم تحويلك اللأن لصفحة يطلب منك بيانات الماستر كارد او فيزا الأنترنت الخاصة بك ليتم خصم منها مبلغ حجز الأستضافة وشراء الدومين الواضح أمامك فى خانة total.

بعد الأنتهاء سيتم ارسال رسالة بريد الكترونى تحتوى على تفاصيل كيفية الدخول الى لوحة تحكم موقعك (cPanel)، لوحة تحكم موقعك هو المكان الذى تستطيع فية أن تتحكم بكل شىء فى موقعك من انشاء ايميل لموقعك وتنصيب العديد من الاسكربتات والعديد من الأشياء الاخرى ولكن ما يهمنا هو تنصيب الووردبريس، وانشاء مدونة ووردبريس.

الخطوه الثانية : تنصيب الووردبريس

فى لوحة التحكم الخاصة بموقعك التى تعيطها لك شركة انترسيرفر ستجد العشرات من الخيارات امامك لا تقلق لن يهمنا كل شىء ولا تجعل نفسك قلقاً من شكل لوحة التحكم انها رائعه وسهلة الاستخدام، انزل بالأسفل فى آخر لوحة التحكم، تعطيك انترسيرفر 350 اسكربت جاهزين للتنصيب على موقعك بضغطة زر واحدة منهم اسكربت ووردبريس.اضغط على وورد بريس كما فى الصورة بالأسفل.


نبدأ هنا بانشاء مدونة ووردبريس فبعد الضغط على ووردبريس بالأعلى سيتم تحويلنا لصفحة تنصيب الاسكربتات التى يوفرها لوحة تحكم انترسيرفر نضغط على زر install كما بالصورة بالأسفل لبدء تنصيب وانشاء مدونة ووردبريس.


ها لقد بدأنا بانشاء مدونة وورد بريس واملاء البيانات الخاصة بالمدونه التى نقوم بانشائها املىء البيانات كما بالصورة الموضحة وسأوضح لك أكثر :

1 – البروتوكول : وهو بروتوكول الأنترنت https ونختار هذا البروتوكول لتشفير البيانات بين مدونتك وبين زوار مدونتك مستقبلاً وتقدم انترسيرفر هذا التشفير بشكل مجانى عكس الاستضافات الأخرى التى تطلب منك شراء شهادة ssl لاستخدام هذا البروتوكول.

2 – هذا هو مسار تنصيب موقعك اتركه كما هو اذا كنت من المبتدئين وكنت أول مرة تقوم بتنصيب وورد بريس لمعرفة المزيد عن مسارات التنصيب اقرأ هذا الموضوع. أنواع مسارات التنصيب فى الورد بريس

3 – مسار تنصيب ملفات ووردبريس وهو نفس فكرة النقطه السابقة اقرا الموضوع بالاعلى لتفهم اكثر . لكن فى كل الحالات اترك كل شىء كما هو فقط قم بمسح wp أو اتركها وسأضح لك الفرق:

اذا تركتها كما هى سيكون رابط موقعك هكذا www.yoursitename.com/wp

اذا قمت بمسح wp سيكون رابط مدونة موقعك هكذا www.yoursitename.com

يمكنك أيضاً تغييرها باى كلمات أخرى تريدها، ونحن نفضل مسحها وتركها فارغه.


نكمل سوياً بيانات انشاء مدونة ووردبريس قم بكتابة اسم موقعك مثلا موقع أحمد، ثم اكتب وصف قصير جدا عن مدونتك، الخيار الأخير باللون الأزرق هو خيار ووردبريس متعدد المواقع(مالتى سايت) لا تعلم علية، اتركه كما بالصورة لمعرفة ما هو ووردبريس متعدد المواقع والذى يتيح لك انشاء أكثر من موقع على منصة ووردبريس واحدة، اقرأ ووردبريس متعدد المواقع


لقد أوشكنا على الأنتهاء من انشاء مدونة ووردبريس، بعد أن قمنا بملىء البيانات فقط قم بالضغط على زر install لبدء تنصيب مدونة ووردبريس.


اذا ظهرت لك هذه الصورة هذا يعنى أننا قمنا بنجاح بانشاء مدونة ووردبريس، تهانينا لقد نجحنا بانشاء أول موقع لك على الأنترنت،تُظهر الصورة بالأسفل بيانات الدخول الى موقعك أو مدونتك وبيانات الدخول الى لوحة تحكم موقعك، اضغط على الرابط الثانى للدخول الى لوحة تحكم موقعك، اذا أردت أن تعرف أكثر عن طرق الدخول للوحة تحكم موقعك، اقرأ كيف تجد روابط الدخول الى لوحة تحكم ووردبريس


الخطوه الثالثة : اختيار قالب مدونة ووردبريس

تعطيك منظمة ووردبريس قالب افتراضى عند قيامك بانشاء مدونة ووردبريس، نقصد بقالب( هو شكل موقعك الذى يظهر للزوار )، لكن القالب الأفتراضى رغم سرعته الا أنه غير مناسب لمعظم المدونات ولا أحد يستخدمه وعند زيارة مدونتك يكون شكلها كما بالصورة:


أعلم ان الشكل لم يُريقك، لا تقلق كل المدونات التى تعتمد على الووردبريس كانت فى البداية بنفس الشكل وما يجب علينا الآن تغيير قالب ووردبريس، حيث هناك الآلاف بل عشرات الآلاف من القوالب المدفوعه والمجانية التى تنتظرنا لنقوم بتنصيبها على مدونتك فى الووردبريس، نقوم بالدخول الى لوحة تحكم موقعك والذهاب الى مظهر > قوالب > أضف جديد سيكون متاح لك حوالى 4100 قالب مجانى من منظمة ووردبريس WordPress.org يمكنك أختيار ما تريد وفرز القوالب على حسب تصنيفها وشهرتها وتحديثها … الخ

اختر القالب الذى تريد ثم أضغط على active وخلال ثوانى قليلة سيتم تنصيب القالب على مدونتك بشكل كامل، لمعرفة المزيد عن طرق تنصيب القوالب بشكل مُفصل اقرأ كيف أقوم بتنصيب قوالب ووردبريس ولا تنسى أن تقرأ كيف أختار أفضل قالب ووردبريس


بمجرد أنك قمت باختيار قالبك لمدونة ووردبريس حان الآن لبدء أول تدوينة أو موضوع على مدونتك فى ووردبريس.

الخطوه الرابعة : كتابة اول موضوع فى مدونة ووردبريس

لبدء كتابة أول موضوع لك على الووردبريس قم بالدخول للوحة تحكم موقعك وأذهب الى مقالات > أضف جديد من قائمة خيارات ووردبريس.

سوف ترى أمامك محرر الكتابة حيث تستطيع كتابة أول موضوع او تدوينة لك على الأنترنت.


قم بكتابة عنوان الموضوع الذى ستتحدث عنه ثم محتوى الموضوع وبعد الأنتهاء حان وقت نشر التدوينة على موقعنا أو مدونتنا من خلال زر نشر الموجود اعلى يسار الشاشة ويظهر كما بالصورة التالية:

هناك العديد من الخيارات أثناء كتابة موضوع أو تدوينة جديدة فى مدونتك مثل اختيار التصنيف والوسم وبنية المقالة، لكى تعرف كل شىء عن كل الخيارات أثناء كتابة التدوينة أقرأ كيف تقوم باضافة تدوينة أو موضوع جديد فى الووردبريس 

هناك العديد من المبتدئين الذين لا يعرفون التفريق بين التدوينة والصفحه فى الووردبريس، لكى تعرف ذلك أقرأ: الفرق بين الموضوع ( التدوينة ) والصفحة فى الووردبريس.

الخطوة الخامسة : الأضافات وتخصيص وتحسين أداء الووردبريس

بعد كتابتك لاول موضوع لك على مدونتك فى الووردبريس، بالطبع ستحتاج لمزيد من التحسين واضافة بعض الصفحات الهامة لزوار مدونتك مثل نموذج الاتصال بك أو معرض الصور أو وانشاء صفحات وأقسام للموقع كما انك ستحت.اج اضافة ما يسمى بـاضافات ووردبريس، اقرأ ماذا تعنى اضافات ووردبريس والتى تكننا من اضافة بعض المميزات والتحسينات لاداء ووردبريس.

عليك أن تعلم ان هناك ما يقارب من 55 ألف اضافه متاحة للوردبريس فى موقعنا ووردبريس يلا نت قمنا بتجميع لك أفضل الأضافات للوردبريس فى قسم اضافات ووردبريس

كما قمنا بشرح لك خطوة بخطوة طريقة تنصيب اضافات ووردبريس.

وأعرض عليك فى هذا الموضوع أهم وأفضل 24 أضافة ووردبريس لأصحاب الأعمال

الخطوه السادسة :  تحقيق أرباح مالية من مدونة ووردبريس

الآن بعد ان قمت بانشاء مدونة ووردبريس الخاصة بك وقمت بتخصصيصها وتحسينها واضافة اهم الاضافات وكتابة المواضيع، الآن انت متشوق لمعرفة كيف أقوم بكسب المال من مدونتى بطرق فعلية وعملية ومجربة.

هناك العديد من الطرق التى تمكنك من كسب المال بنجاح من مدونتك بشكل واقعى، لكن لا يوجد ما يسمى بالكسب السريع وتصبح ثرياً بسرعة هناك فعلا طرق مثل هذة لكنها كلها تعتمد على النصب والاحتيال او المخاطرة وقد تتعرض لخسارة كبيرة،

لا تنخدع من صور القصور والسيارات لان كلها غير واقعية وتعتمد على النصب والاحتيال، لكن كسب المال من مدونتك وتنمية مشروعك هو أمر واقعى ويمكنك فعله ونحن هنا جمعنا لك أفضل طرق كسب المال من مدونتك بطرق قانونية وشرعية أقرأ هذا الدليل: كيف أقوم بكسب المال من مدونتى ووردبريس.

هذا هو الدليل الكامل والواقعى لكسب المال من مدونات ووردبريس، طالما قررت أن تبذل جهدا وعرقاًً فى انشاء مدونة ووردبريس رائعه، قمنا بجمع أهم طرق كسب المال من ذوي الخبرة فى هذ المجال لأكثر من 14 سنه، تذكر ان الموضوع طويل ولم نقم بالاختصار بل شرحنا كل شىء بشكل مفصل.

الخطوه السادسة : احتراف ووردبريس

لقد قمت بانشاء مدونة ووردبريس وقمت بكتابة اول موضوع لك على المدونة وقمت بمعرفة ما هى الأضافات وطرق تنصيبها، لكن هذا ليس كل شىء هناك المزيد لكى تعرفة والذى يمكنك من تطوير وتحسين مدونتك او موقعك بشكل أفضل لزيادة أرباحك.

فى موقعنا هذا ووردبريس يلا نت، حددنا هدفنا من البداية هو تقديم سدروس سهلة الفهم والأستيعاب للمبتدئين حتى يصبحوا محترفين ووردبريس، لذلك ستجد عشرات المواضيع يجب عليك ايجاد وقت لقرائتها لانها ستطور معرفتك فى عالم التقنية والتكنولوجيا.

لقد قمنا بانشاء دورات تعليمية لأصحاب الاعمال الصغيرة والمدونيين المبتدئين, وأصحاب المدونات الغير تقنية الذين يهتمون بكتابة المحتوى وليس التصميم وتطوير ووردبريس.

أعرف أكثر من نحن.

لكى توسع معرفتك وتحترف الووردبريس، يجب عليك قرائة وااستكشاف الموضوعات التاليه:

مفاهيم ووردبريس: أنه قسم كامل فى موقعنا ووردبريس يلانت يرشدك لمعرفة ما هى لغات ووردبريس واهم معانى الكلمات المتداولة فى الووردبريس.

فيديوهات ووردبريس : قناتنا على اليوتيوب مليئة بالعديد من الفيديوهات حول الووردبريس التى ستمكنك من احترافك للوردبربيس وتحسين اداء مدونتك.

أقسام الموقع المختلفه : أبحر فى أقسام المواقع وأقرأ المزيد من الموضوعات حول الووردبريس فهناك المزيد الذى بانتظارك لتستكشفه.

يمكنك أيضا الاشتراك فى قناة ووردبريس على اليوتيوب حيث ننشر العديد من الفيديوهات المحدثة باستمرار حول الووردبريس.

يمكنك أيضاُ استخدام محرك البحث الخاص بموقنا ووردبريس لتبحث عما تريد أن تعرفه وتسأل عنه.

بالنهاية اذا لم تجد ما تبحث عنه قم بالتعليق على أى من موضوعاتنا او استخدم نموذج الاتصال الخاص بنا وسيقوم فريق عملنا بمساعدتك فى أى شىء يخص الووردبريس بشكل مجانى، نحن متشوقين لمشاعدة الناس على استخدام ووردبريس. كما أنك تحصل على دعم فنى مجانى لمدة 3 أشهر فى حال قيامك بالعمل على استضافة انترسيرفر اعرف أكثر عن العرض

نحن نأمل أن نكون أدة لمساعدتك فى احتراف الووردبريس وتقديم المساعدة الجادة ويد العون لك لتطوير محتوى الويب العربى،وننصحك بقرائة هذا الموضوع الذى سأل عنه العديد من زوار موقعنا وقمنا بالاجابة عنه فى 19 نقطة هامة لزيادة توجية حراكة الترافيك الى مدونتك فى الووردبريس

أذا أعجبك هذا الموضوع من فضلنا أخبرنا ذلك فى التعليقات وأسال عما تريده وسنجيبك، ولا تنسى أن تشترك بقناتنا على اليوتيوب لتحصل على المزيد من الفديوهات والدورات حول الووردبريس.

يمكنك أيضاً أن تجدنا على فيس بوك و تويتر و جوجل بلس