طور حياتك

طريقة انشاء متجر الكترونى على الإنترنت باستخدام ووردبريس (خطوة بخطوة)

اذا اردت انشاء  متجر الكترونى خطوة بخطوة لنشاطك التجارى بنفسك وبدون مساعدة احد ما ننصحك بقرائة دليل الارشاد الكامل على موقع صقور الووردبريس

اضغط هنا للانتقال الى دليل انشاء متجر الكترونى على صقور الووردبريس خطوة بخطوة

 

اما اذا اردت توفير الوقت والجهد وجعل أشخاص ذو خبرة لتصميم وبرمجة متجرك الالكترونى وتسليمة لك بشكل كامل وبلوحة تحكم عربية ننصحك بشركة لينكى سوفت فهى الأفضل عربيا والأقل  سعرا على الاطلاق

http://اضغط هنا لمعرفة المزيد حول انشاء متجر الكترونى من لينكى سوفت

 

هل تريد أن تقوم بـ انشاء متجر الكترونى خاص بك؟ نحن نعلم أن انشاء متجر الكترونى يمكن أن يكون فكرة مرعبة ومكلفة وخاصة عندما تكون غير

تقنى أو ليس لك علاقه بانشاء المواقع. حسنا، أنت لست وحدك. نحن هنا فى ووردبريس ساعدنا عشرات من زوارنا الكرام انشاء متجر الكترونى، قررنا إنشاء دليل كامل حول كيفية بناء متجر الكترونى على الإنترنت باستخدام ووردبريس (خطوة بخطوة).

المتجر الألكترونى يمكنك من بيع منتجاتك أونلاين مثل مواقع التسوق الكبرى مثل سوق.كوم وموقع جوميا.

كيف تقوم بانشاء متجر الكترونى ووردبريس ووكومرس على الانترنت خطوه بخطوه

ماذا تحتاج انشاء متجر الكترونى؟

لم يكن هناك وقت أفضل مما مضى لبدء الأعمال التجارية على الإنترنت.

أي شخص لديه جهاز كمبيوتر يمكن أن يبدأ في غضون دقائق ودون الحصول على أي مهارات خاصة.

الأشياء الثلاثة التي تحتاج إليها لبدء متجر الكترونى على الانترنت هي:

  1. فكرة اسم النطاق (سيكون هذا هو اسم متجرك على الإنترنت، مثل yallanet.net)
  2. حساب على استضافة ويب (هذا هو المكان الذي يعيش فيه موقعك على الإنترنت)
  3. أن تعيرنا اهتمامك  لمدة 30 دقيقة.

نعم، هذا كل ما نحتاجه منك.

يمكنك انشاء متجر الكترونى على الانترنت باستخدام ووردبريس في أقل من 30 دقيقة، ونحن سوف نخطو معك خطوة بخطوة لانجاح هذا الامر.

جاهز؟ هيا بنا نبدأ.

الخطوة 1: إعداد منصة متجرك الإلكتروني

أكبر خطأ يقع فية معظم المستخدمين لانشاء متجر الكترونى هو اختيار المنصة الصحيحة لانشاء متجرهم الالكترونى.

لحسن الحظ أنت هنا، وتقرأ هذا الموضوع لذلك لن تقع فى هذا الخطأ.

هناك نوعان من منصات التجارة الإلكترونية الشعبية فى العالم : Shopify  أو wordpress+ WooCommerce.

Shopify  هو حل مثالى للتجارة الإلكترونية والتى يبدأ سعرها شهرياً 29 $ . انها طريقة خالية من المتاعب حيث يمكنك فقط تسجيل الدخول والبدء في بيع منتجاتك. الجانب السلبي ل Shopify  هو أن تكلفتة مرتفعة، وخيارات الدفع الخاصة بك محدودة ما لم تدفع رسوم إضافية.

هذا هو السبب في معظم المستخدمين يختارو ووردبريس + اضافة ووكومرس بسبب المرونة التي تقدمها. أنها تتطلب بعض الإعدادات، ولكن الأمر يتم القيام به على المدى الطويل. ووكومرس هو أكبر منصة تجارة الإلكترونية في العالم.

في هذا الموضوع التعليمي، نحن سوف نخطو معك من خلال كيفية انشاء متجر الكترونى في ووردبريس باستخدام اضافة ووكومرس.

لإعداد متجرك الألكترونى، يجب أن يكون لديك اسم نطاق و استضافة ويب و شهادة ssl.

اسم النطاق : هو عنوان موقع الويب الخاص بك على الإنترنت. هذا هو ما سيكتبه المستخدمون في متصفحاتهم للوصول إلى موقعك على الويب (على سبيل المثال: google.com أو yallanet.net).

استضافة موقعك : حيث يعيش موقع الويب الخاص بك على شبكة الانترنت. انه مكان حفظ ملفات موقع الويب الخاص بك على شبكة الانترنت. كل موقع على شبكة الانترنت يحتاج استضافة ويب.

شهادة SSL : تضيف شهادة SSL طبقة أمان خاصة على موقعك الإلكتروني، حتى تتمكن من قبول معلومات حساسة مثل أرقام بطاقات الائتمان وغيرها من المعلومات الشخصية. هذا مطلوب لك لقبول الدفع ببطاقات الائتمان على موقع الويب الخاص بك.

عادة ما يكلف اسم النطاق حوالي 1،99 $ / سنة، وتكاليف استضافة المواقع حوالي 7.99 $ / شهر، وتكلفة SSL تكون مجانية على معظم شركات الاستضافة الكبرى.

نحن ننصح بانشاء متجرك الألكترونى على استضافة شركة انتر سيرفر ويمكنك قرائة المراجعة الكاملة لهذا الشركة من هذا الموضوع : المراجعة الكاملة لشركة انتر سيرفر

انتر سيرفر هي واحدة من أقدم  شركات استضافة المواقع فى العالم ، التي بدأت في عام 1999 (وهذا بدايات جوجل). كما أنها من أكبر العلامات التجارية عندما يتعلق الأمر باستضافة ووردبريس لأنها تستضيف ملايين المواقع الإلكترونية بما فيها موقع الويب الخاص بنا ووردبريس يلا نت.

اضغط هنا للذهاب الى انتر سيرفر وبدء انشاء موقعك

دعونا نمضي قدما ونشتري نطاقك + استضافة + ssl والتى يتم تركيبها الياً بمجرد شراء الاستضافة . اضغط على الزر بالأعلى سيفتح في نافذة جديدة باستخدام هذا الرابط وتابع معنا.

تنوية : اذا كان لديك موقع بالفعل على الانترنت فانك لن تحتاج هذه الخطوه . تجاهل خطوات حجز الاستضافة وشراء الدومين وأكمل الموضوع.

أول شيء عليك القيام به هو النقر على الزر buy now البرتقالى .

شراء-استضافة-انترسيرفر

سيتم تحويلك الى صفحة حجز الدومين ( اسم النطاق ) قم باختيار اسم النطاق الخاص بك باللغة الأنجليزية، مثلا اذا اردت ان تنشى موقع شخصى باسمك ahmed مثلا قم بكتابة اسمك ثم .com أو .net ليصبح على هذا الشكل ahmed.net ، لكن يجب أن يكون غير محجوز من قبل شخص آخر قم بتجربة العديد من أسماء النطاقات حتى تحصل على اسم لم يستخدمة احد من قبل كما فى الصوره الآتيه:

835اختيار-اسشم-الدومين

بعد الأنتهاء أضغط على continue >>

سيتم تحويلك بعدها الى طلب ملىء بيانات شخصية عنك وعن شركتك أو عملك، انه مجرد عمل روتينى لشركات الاستضافة ولكن يفضل أن تكتب البيانات بطريقة سليمة وأن تكون صحيحة أملىء البيانات كما فى الصورة:

بيانات-اشتراكك-على-انترسيرفر

اضغط على continue عندما تنتهى من كتابة بياناتك …

سيتم تحويلك لصفحة بها ملخص ما قمنا بة وهو اسم الدومين الذى اخترتة و قيمة حجز الدومين لمدة سنة وقيمة سعر الاستضافة لمدة شهر، ثم يطلب منك أن تختار طريقة الدفع المناسبة لك وهى باى بال أو فيزا ( ماستر كارد – فيزا انترنت )، فى وطننا العربى صعب تفعيل الباى بال، لكنك تستطيع أن تدفع بأى فيزا او ماستر كارد تقبل الدفع عبر الانترنت، يمكنك استخراج الفيزا او الماستر كارد من أى بنك فى دولتك،يقبل انترسيرفر جميع انواع الماستر كارد أو الفيزا التى تقبل الدفع والشراء عبر الأنترنت، ولا توجد دول لا يتعامل معها انترسيرفر، فشراء الاستضافة مثل شراء أى شىء على الأنترنت كشراء كتاب مثلا.

اضغط على place order بعد مراجعتك للبيانات.

تفاصيل-حجز-الاستضافة

 

لقد أوشكنا على حجز الاستضافة وشراء الدومين، سيتم تحويلك اللأن لصفحة يطلب منك بيانات الماستر كارد او فيزا الأنترنت الخاصة بك ليتم خصم منها مبلغ حجز الأستضافة وشراء الدومين الواضح أمامك فى خانة total.

بعد الأنتهاء سيتم ارسال رسالة بريد الكترونى تحتوى على تفاصيل كيفية الدخول الى لوحة تحكم موقعك (cPanel)، لوحة تحكم موقعك هو المكان الذى تستطيع فية أن تتحكم بكل شىء فى موقعك من انشاء بريد الكترونى لموقعك وتنصيب العديد من الاسكربتات والعديد من الأشياء الاخرى ولكن ما يهمنا هو تنصيب الووردبريس، وانشاء متجر الكترونى باستخدام ووردبريس.

الخطوة 2. تنصيب ووردبريس

فى لوحة التحكم الخاصة بموقعك التى تعطيها لك شركة انترسيرفر ستجد العشرات من الخيارات امامك لا تقلق لن يهمنا كل شىء ولا تجعل نفسك قلقاً من شكل لوحة التحكم انها رائعه وسهلة الاستخدام، انزل بالأسفل فى آخر لوحة التحكم، تعطيك انترسيرفر 350 اسكربت جاهزين للتنصيب على موقعك بضغطة زر واحدة منهم اسكربت ووردبريس.اضغط على وورد بريس كما فى الصورة بالأسفل.

تنصيب الووردبريس

نبدأ هنا بانشاء مدونة ووردبريس فبعد الضغط على ووردبريس بالأعلى سيتم تحويلنا لصفحة تنصيب الاسكربتات التى يوفرها لوحة تحكم انترسيرفر نضغط على زر install كما بالصورة بالأسفل لبدء تنصيب وانشاء مدونة ووردبريس.

تنصيب-ووردبريس

ها لقد بدأنا بانشاء مدونة وورد بريس واملاء البيانات الخاصة بالمدونه التى نقوم بانشائها املىء البيانات كما بالصورة الموضحة وسأوضح لك أكثر :

اعدادت تنصيب ووردبريس

1 – البروتوكول : وهو بروتوكول الأنترنت https ونختار هذا البروتوكول لتشفير البيانات بين مدونتك وبين زوار مدونتك مستقبلاً وتقدم انترسيرفر هذا التشفير بشكل مجانى عكس الاستضافات الأخرى التى تطلب منك شراء شهادة ssl لاستخدام هذا البروتوكول.

2 – هذا هو مسار تنصيب موقعك اتركه كما هو اذا كنت من المبتدئين وكنت أول مرة تقوم بتنصيب وورد بريس لمعرفة المزيد عن مسارات التنصيب اقرأ هذا الموضوع. أنواع مسارات التنصيب فى الورد بريس

3 – مسار تنصيب ملفات ووردبريس وهو نفس فكرة النقطه السابقة اقرا الموضوع بالاعلى لتفهم اكثر . لكن فى كل الحالات اترك كل شىء كما هو فقط قم بمسح wp أو اتركها وسأوضح لك الفرق:

اذا تركتها كما هى سيكون رابط موقعك هكذا www.yoursitename.com/wp

اذا قمت بمسح wp سيكون رابط مدونة موقعك هكذا www.yoursitename.com

يمكنك أيضاً تغييرها باى كلمات أخرى تريدها، ونحن نفضل مسحها وتركها فارغه.

اعدادات تنصيب ووردبريس

نكمل سوياً بيانات انشاء مدونة ووردبريس قم بكتابة اسم موقعك مثلا موقع أحمد،ثم اكتب وصف قصير جدا عن مدونتك، الخيار الأخير باللون الأزرق هو خيار ووردبريس متعدد المواقع( multisite) لا تحدد هذا الخيار، اتركه كما بالصورة لمعرفة ما هو ووردبريس متعدد المواقع والذى يتيح لك انشاء أكثر من موقع على منصة ووردبريس واحدة، اقرأ ووردبريس متعدد المواقع

لقد أوشكنا على الأنتهاء من انشاء مدونة ووردبريس، بعد أن قمنا بملىء البيانات فقط قم بالضغط على زر install لبدء تنصيب مدونة ووردبريس.

اعدادات انشاء مدونة ووردبريس

اذا ظهرت لك هذه الصورة بالاسفل هذا يعنى أننا قمنا بنجاح بانشاء مدونة ووردبريس، تهانينا لقد نجحنا بانشاء أول موقع لك على الأنترنت،تُظهر الصورة بالأسفل بيانات الدخول الى موقعك أو مدونتك وبيانات الدخول الى لوحة تحكم موقعك، اضغط على الرابط الثانى للدخول الى لوحة تحكم موقعك، اذا أردت أن تعرف أكثر عن طرق الدخول للوحة تحكم موقعك، اقرأ كيف تجد روابط الدخول الى لوحة تحكم ووردبريس

الانتهاء من تنصيب ووردبريس

الخطوة 3. إعداد وتنصيب اضافة ووكومرس على الووردبريس

نحتاج الى تنصيب اضافة woocommerce على موقعك ووردبريس، لمعرفة طريقة تنصيب الاضافات اقرأ : طريقة تنصيب وتفعيل الاضافات على ووردبريس بكل الطرق

بعد تثبيت وتفعيل الاضافة ستحتاج قبل أن تتمكن من بدء البيع، بعض الأشياء مثل العملة، والمدفوعات، ومعلومات الشحن التي تحتاج إلى انشاء الاعدادات الخاصة بها.

ستشاهد إشعار “مرحبا بك في ووكومرس” على صفحات مدير ووردبريس. امضي قدما وانقر على زر “تشغيل الإعداد معالج” ” Run setup wizard“كما بظهر فى الصورة.

اعدادات ووركومرس

سيؤدي هذا إلى إطلاق معالج إعداد ووكومرس حيث تحتاج إلى النقر على زر “دعنا نذهب”‘Let’s go للبدء.
دعنا نذهب لاعداد ووكومرسووكومرس يحتاج بعض الصفحات الأساسية  للتسوق ، الحسابات، المتجر، ومراجعة المنتجات. يمكنك النقر على الزر continue لإنشاء هذه الصفحات تلقائيا.

الاستمرار فى تنصيب ووكومرس وعمل اعداداتة

هذا سوف ينقلنا إلى الخطوة التالية.

الآن سوف تحتاج إلى اخبار وووكومرس أين يقع متجرك وأي عملة محلية سوف تستخدمها عند البيع.

اعدادات ووركومرس

بعد تحديد موقع متجرك والعملة التى ستستخدمها ، انقر على الزر continue للمتابعة .

بعد ذلك، تحتاج إلى إدخال معلومات الشحن والضرائب.

معلومات الشحن والضرائب فى ووركورس

ووكومرس يمكن استخدامه لبيع كل من السلع الغير ملموسة والسلع المادية التي تحتاج إلى الشحن.

تحتاج إلى اختيار أحد الخيارين إذا كنت سوف تبيع البضائع عن طريق شحنها للمشترى، أو يمكنك تركها دون اختيار إذا كنت تبيع فقط السلع الغير ملموسة والتى لا تحتاج الى شحن للعميل.

الخطوه التالية تحتاج إلى الإجابة على السؤال الضريبي. ووكومرس يمكن أن يساعدك على حساب الضرائب تلقائيا وإضافة الضرائب إلى الأسعار الخاصة بك.

إذا لم تكن متأكدا، يمكنك ترك الأمر دون تحديد. يمكنك دائما إضافة معلومات ضريبية لاحقا من إعدادات ووكومرس.

انقر على الزر continue للاستمرار.

بعد ذلك، سيطلب منك اختيار طريقة الدفع لمتاجرك على الإنترنت.

 اختيار طريقة الدفع على وووكومرس

 

افتراضيا، ووكومرس يأتي مع دعم لبنك باي بال الألكترونى paypal، باي بال القياسية، هناك العديد من وسائل الدفع الأخرى المتاحة ل ووكومرس التي يمكنك تثبيتها لاحقا إذا كنت في حاجة اليها ومنها بطاقات الائتمان.

أسهل طريقة لقبول الدفع هو استخدام بايبال القياسية.

ما عليك سوى إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بحسابك في بايبال والنقر على زر continue.

بمجرد الانتهاء من ذلك، متجر ووكومرس على الانترنت أصبح جاهز.

متجر ووكومرس أصبح جاهز

تحتاج إلى النقر على الرابط ‘Return to WordPress dashboard’ للخروج من معالج الإعداد.
بعد الانتهاء من إعداد ووكومرس، أنت الآن على استعداد لإضافة منتجاتك إلى متجرك الألكترونى على الإنترنت.

الخطوة 4. إضافة المنتجات إلى متجرك الألكترونى على الانترنت

لنبدأ بإضافة المنتج الأول إلى متجرك عبر الإنترنت.

تحتاج إلى زيارة المنتجات »إضافة صفحة جديدة (Products » Add New) لإضافة منتج جديد.

اضافة منتج جديد على وووكومرس

 

أولا، تقديم عنوان للمنتج الخاص بك ومن ثم بعض الوصف التفصيلي.

في العمود الأيمن، سترى مربع “تصنيفات المنتجات‘Product Categories’“. انقر على + لإضافة تصنيف منتج جديد، لإنشاء فئة لهذا المنتج. هذا يسمح لك ولعملائك فرز وتصفح المنتجات بسهولة.

تصنيفات المنتجات فى وووكومرس

قم بالتمرير لأسفل وستلاحظ مربع بيانات المنتج. هذا هو المكان الذي سوف توفر فية المعلومات المتعلقة بالمنتج مثل السعر، والمخزون، والشحن …. الخ.

أسفل مربع بيانات المنتج، سترى مربع لإضافة وصف موجز للمنتج. سيتم استخدام هذا الوصف المختصر عندما يشاهد المستخدمون منتجات متعددة على الصفحة.

بيانات أخرى للمنتج على ووكومرس ووردبريس

وأخيرا، سترى في العمود الأيسر مربعات لإضافة صورة المنتج الرئيسية ومعرض المنتجات.

صورة المنتج الرئيسية ومعرض المنتجات

بعد أن تكون راضيا عن جميع معلومات المنتج التي أضفتها، يمكنك النقر على زر نشر لنشرة أو عرضة على موقعك الإلكتروني.

كرر العملية لإضافة المزيد من المنتجات حسب حاجتك.

الخطوة 5. اختيار وتخصيص قالب ووردبريس للمتجر الألكترونى

تتحكم القوالب في كيفية ظهور موقع ووردبريس للمستخدمين عند زيارتهم له. بالنسبة إلى متجر ووكومرس، يتحكمون أيضا في كيفية عرض منتجاتك.

هناك الآلاف من القوالب المدفوعة والمجانية على ووردبريس متاحة للجميع.

اختيار القالب من أهم الأشياء التى يجب أخذها فى الأعتبار عند انشاء متجرك الألكترونى، راجع فى قسم القوالب لدينا أفضل قوالب ووردبريس لتثبيتها على موقعك.

ولا تنسى قرائة : 9 أشياء يجب أخذها فى الاعتبار قبل اختيار قالب موقعك ووردبريس

الخطوة 6. تطوير متجرك الألكترونى على الانترنت باستخدام الإضافات

الآن بعد أن أصبح لديك متجر الكترونى على الإنترنت جاهزا، ربما تحتاج إلى البدء في إضافة عناصر أخرى معتادة على موقعك على الويب مثل نموذج الاتصال، ومن نحن، والمزيد.

لمزيد من تطوير موقعك ووردبريس وإضافة ميزات مثل نماذج الاتصال، معرض الصور، سلايدرات صور، وما إلى ذلك، تحتاج إلى استخدام إضافات ووردبريس.

إضافات ووردبريس هي التطبيقات التي تسمح لك لإضافة ميزات جديدة إلى موقع الويب الخاص بك.

هناك أكثر من 52،000 إضافة ووردبريس متاحة بشكل مجانى للجميع. في ووردبريس يلا نت، أنشأنا قسم خاص للاضافات يمكنك تصفح القسم والبحث عما تريد  لمساعدتك على إضافة الوظائف التي تحتاج إليها.

ذات صلة : كيفية تثبيت الاضافات فى ووردبريس خطوه بخطوه وبكل الطرق.

ولدينا قائمة  أهم 24 اضافة ووردبريس لمواقع الأعمال التجارية ودليل آخر مع أفضل 20 اضافة للمتجر الألكترونى wooocommerce يجب عليك تثبيتها.

في كثير من الأحيان يطلب منا القراء  الإضافات التي نستخدمها على موقع الويب الخاص بك ووردبريس يلا نت. يمكنك التحقق من مخططنا لرؤية قائمة من الإضافات والأدوات التي نستخدمها.

تعلم ووردبريس لتنمي أعمالك التجارية على الإنترنت

نحن هنا فى ووردبريس يلانت بشكل لا يصدق من أفضل وأكبر الموقع التى تقدم دروس مجانية للووردبريس  مجانا .

في ووردبريس يلانت ، هدفنا الرئيسي هو توفير دروس متطورة و مفيدة وتكون سهلة الفهم حتى لمستخدمي المواقع غير وورد بريس (انظر من نحن).

يعتمد العديد من المستخدمين الذى يشرفونا بزيارة موقعنا إلى كتابة سؤالهم في غوغل، كما يمكنك إضافة يلا نت في نهاية الأمر. وهذا يبين لهم الموضوع ذات صلة بموقعكم ووردبريس يلا نت.

نأمل أن يساعدك هذا الموضوع التعليمي على تعلم كيفية انشاء متجر الكترونى باستخدام ووردبريس (خطوة بخطوة). قد ترغب أيضا في الاطلاع على هذه النصائح ال 19 نقطة هامة تزيد عدد زياراتك الى موقعك أو متجرك الألكترونى على الانترنت.