طور حياتك

طريقة اختيار افضل قالب ووردبريس لموقعك – 9 أشياء يجب أن تأخذها فى الاعتبار قبل اختيار القالب.

معظم المبتدئين يشعرون بالإرهاق عندما يتعلق الأمر باختيار قالب ووردبريس  لموقعهم. هناك الآلاف من القوالب المجانية والمدفوعة. كل قالب يبدو أفضل من الآخر. كيف يمكنك اختيار أفضل قالب لموقعك ووردبريس؟ في هذه المقالة، ونحن سوف نوضح لك 9 أشياء يجب عليك أن تاخذها بعين الاختبار، بحيث يمكنك اختيار أفضل قالب ووردبريس لموقع الويب الخاص بك.

افضل قالب ووردبريس

لماذا يجب أن تكون حذرا عند اختيار قالب ووردبريس لموقعك؟

يتم استخدام ووردبريس لإنشاء أنواع متعددة من المواقع. هذا هو السبب في أن  كل قالب يلبي أهداف مختلفة.

يجب أن يناسب قالب وردبريس محتويات موقعك على الويب. على سبيل المثال، إذا كنت تفكر فى  انشاء مدونة  ووردبريس تتحدث  عن السياسة أو القضايا الاجتماعية،اذاً أنت سوف تحتاج  قالب يخدم الزائر بحيث يكون الموقع سهل القراءة.

التناسب مع محتوى الموقع

العديد من قوالب ووردبريس تأتي مع العديد من خيارات الاعدادات الخاصه بالقالب. إذا لم يتم اعدادها بشكل صحيح او اا لم يكن القالب بع الاعدادات اللازمة لك لتناسب احتياجاتك، يمكن أن يتسبب ذلك فى اضطرارك لتغيير القالب أو استخدام الإضافات الأخرى ووردبريس المتاحة لك. سوف تشعر انك مقيداُ  في هذا القالب أو سوف تضطر أن تدفع للمطورين لمساعدتك على تصحيح الاخطاء.

من ناحية أخرى، بعض قوالب ووردبريس تبدو رائعه ولكنها كبيرة يمكن أن تجعل موقعك بطىء بشكل لا يصدق. لا أحد يحب المواقع البطيئة، ولا سيما جوجل، الذي يفضل ترتيب أسرع المواقع أعلى نتائج البحث.

قالبك هو شكلك ومنزلك واناقتك أمام زوار موقعك ويلعب دورا هاما في كيفية تصور المستخدمين وكذلك محركات البحث حول موقعك.

ربما كنت قد سمعت قائلا: “كل ما يلمع ليس الذهب”.

بعد أن وضحت لك ذلك ، دعونا نلقي نظرة على الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتأكد من أنك قمت بتحديد أفضل قالب لموقعك ووردبريس

1. ابحث عن البساطة.

البساطة فى اختيار قالب ووردبريس

العديد من قوالب ووردبريس تأتي مع الكثير من الألوان، وتخطيطات معقدة، والرسوم المتحركة ، وما إلى ذلك في بعض الأحيان قد تحتاج تلك الأشياء، ولكن في معظم الحالات لا تحتاج حقا كل ذلك.

البساطة هي التطور الحقيقى .
~ ليوناردو دا فينشي

ابحث عن مظهر يحتوي على تخطيط تصميم يساعدك في دعم أهدافك ونوع محتوى موقعك . بالطبع يجب ان يكون القالب جميل ورائعه لكن خذ بعين الاعتبار البساطه فى التصميم وسهولة التنقل بين الصفحات.

تأكد من أن أسلوب العرض التقديمي للقالب ليس معقدا بشكل مفرط. والغرض من تصميم القالب هو مساعدة المستخدمين على العثور على المعلومات التي يحتاجونها ولمساعدة أصحاب المواقع على تحقيق أهدافهم في نفس الوقت.

إذا كان المظهر يبدو رائعا ولكنه لا يساعدك في الحصول على نشاط تجاري جديد أو مشتركين جدد، فلن يكون موضوعا جيدا. كما أنه لن يكون  قالباً جيدا عندما لا يمكن للمستخدمين حقا يجدون سهولة فى تصفح موقعك.

2. التوافق أصبح ضرورياً جدا الآن

توافق القالب مع كل الاجهزة

توافقية القالب مع الاجهزة المختلفة تعمل القوالب المتجاوبة على ضبط تنسيقها عبر أحجام وأجهزة مختلفة للشاشة.

يتم إنشاء عدد كبير من حركة الترافيك على شبكة الإنترنت من الأجهزة المحمولة مثل الجوال. استنادا إلى قالب موقعك على الويب، يمكن أن يتجاوز هذا الرقم 50٪ من عدد الزيارات.

تعرض جوجل مواقع ويب المتوافقة مع الجوال في أعلى نتائج بحث الجوال. وبغض النظر عن قالب موقعك ومعلوماتك ، يجب أن تكون جميع مواقع الويب متجاوبة وأن تكون جاهزة للجوال ومتوافقة معه.

معظم قوالب ووردبريس تستجيب بشكل افتراضي. ولكن لا يزال هناك مصميين قوالب ووردبريس الذين يبيعون قوالب ذات عروض ثابتة وغير متوفقة تماماً مع الجوال . لذلك تأكد من أن القالب الذي تختاره لموقع الويب الخاص بك متوافق مع الجوال والتابلت.

كيف تختبر جاهزية قالب موقعك وتوافقة مع الجوال ؟

أسهل طريقة لاختبار ما إذا كان المظهر مستجيبا أم لا هو تغيير حجم شاشة المتصفح. أثناء تغيير حجم شاشة المتصفح، ستلاحظ أن تخطيط المظهر سيضبط نفسه مع عرض الشاشة.

لإجراء اختبار أكثر دقة، يمكنك نسخ عنوان url لموقعك للصفحة التجريبية للقالب ولصقه في صفحة اختبار جوجل للجوال.

اختبار جوجل للجوال

يرجى ملاحظة أن هذا الاختبار سيظهر بعض التحذيرات، بغض النظر عن مدى جودة القالب . ابحث عن أي إشارات حمراء مثل نص صغير جدا، ومحتوى أوسع من الشاشة، وما إلى ذلك.

3. التوافق مع المتصفحات

اختبار التوافق التوافق سيستخدم المستخدمون متصفحات مختلفة. قد يبدو مظهرك مثاليا على المتصفح الذي تستخدمه، ولكن قد يكون هناك شيء مكسور في المتصفحات الأخرى. هذا هو المكان الذي يأتي التوافق المتصفح في معظم المطورين موضوع وورد اختبار موضوعاتهم بدقة باستخدام متطورة أدوات اختبار التوافق المتصفح. قد يذكرون هذا بوضوح على موقعهم على الانترنت. ولكن إذا لم يفعلوا ذلك، فيمكنك دائما إجراء بعض الاختبارات الأساسية للتحقق من المظهر في متصفحات مختلفة مثل غوغل كروم و فيريفوكس و إنترنيت إكسبلورر و سفاري وما إلى ذلك. لا ننسى لاختبار على المتصفحات المختلفة على الهاتف النقال كذلك

يستخدم الزائرون متصفحات مختلفة. قد يبدو مظهر قالبك مثاليا على المتصفح الذي تستخدمه، ولكن قد يكون هناك شيء غير صحيح في المتصفحات الأخرى.

يمكنك دائما إجراء بعض الاختبارات الأساسية للتحقق من المظهر في متصفحات مختلفة مثل جوجل كروم و فيريفوكس و إنترنيت إكسبلورر و سفاري وما إلى ذلك.

لا ننسى لاختبار على المتصفحات المختلفة على الجوال أيضاً مثل safari ومتصفح الانترنت الخاص بالأندرويد.

4. دعم الاضافات

دعم القالب للاضافات المختلفه على ووردبريس

القوة الحقيقية من ووردبريس تاتى بسبب الإضافات المجانية والمدفوعه المتاحة للوردبريس. هذه الإضافات تجعل من الممكن بالنسبة لك أن تفعل أي شيء مع موقعك ووردبريس .

في حين أن هناك الكثير من اضافات ووردبريس، وبعضها يجب أن يكون بين الإضافات ووردبريس لكل المواقع. مثل  Gravity Forms, Yoast SEO, W3 Total Cache, …. الخ.

تأكد من أن قالب وردبريس يدعم جميع الإضافات المشهورة . إذا لم تكن متأكدا، فاسال مطور أو مصمم القالب عن ذلك.

5. الترجمة + متعدد اللغات

قالب متعدد اللغات ووردبريس

عدد كبير من مواقع وردبريس ليست باللغة الإنجليزية. يمكنك إنشاء موقع ويب بلغة غير الإنجليزية. ربما يكون لديك خطط لإنشاء موقع وردبريس متعدد اللغات في المستقبل. كا تاكد أن القالب يدعم RTL أى بمعنى انه يدعم اللغة العربى والتى يكون اتجاها من اليمين الى اليسار. فمعظم قوالب ووردبريس لا تدعم RTL.

تأكد من أن موضوع وردبريس الخاص بك جاهز للترجمة ويدعم الإضافات وردبريس متعدد اللغات.

6. يدعم بناء وانشاء الصفحات

يدعم القالب بناء الصفحات ووردبريس

بانى الصفحات هو اضافة ووردبريس التي تسمح لك لإنشاء تصميم مخصص للصفحة باستخدام السحب والإفلات باستخدام واجهة المستخدم.

العديد من قوالب ووردبريس المدفوعة تأتي مع بناة الصفحة مثبتة مسبقا. يتم استخدام بعض منشئي الصفحات هذه بواسطة مطور القالب فقط.

يمكن أن يؤدي استخدام أداة إنشاء الصفحات هذه لإنشاء صفحات ذاتى تصميم مخصص إلى إنشاء الكثير من الشفرات غير المرغوب فيها. إذا كنت تفكر فى تغيير قالبك سيظهر وقتها العديد من المشاكل.

يجب أن تختار القوالب التي يتم تصميمها واضافة اليها الاضافات التى تبنى الصفحات الأكثر استخداماً .

اليك : أفضل الاضافات التى تمكنك من بناء الصفحات ذات التصميم المخصص

7. دعم القالب الذى قمت باختيارة

دعم القالب الذى قمت باختيارة

الشىء السلبى  من استخدام قالب ووردبريس المجانى هو أنه لا يوجد دعم للقوالب المجانية. في حين أن بعض المطورين توفر دعما ممتازا للقوالب المجانية، والعديد من القوالب المجانية ليس لديها دعم يذكر.

إذا كنت اخترت قالب ووردبريس  الخاص بك، سيكون لديك لمعرفة ذلك بنفسك ان كان هناك دعم لهذا القالب ام لا. يمكنك أيضا في نهاية الامر ان حدث اى مشكلة بالقالب الدفع لمطور طرف ثالث لحل أصغر المشاكل.

تأكد من اختيار قالب وردبريس يحتوي على توثيق جيد وخيارات دعم له. تقدم معظم قوالب ووردبريس المدفوعه مستندات ودروس دعم للقالب + دعم لمدة 1 سنة من الدعم القائم على البريد الإلكتروني.

8. صديق محركات البحث SEO

القالب صديق لمحركات البحث

يلعب قالب ووردبريس دورا حاسما في سهولة تحسين محركات البحث لموقعك. يمكن أن يؤدي المظهر الجيد إلى إنشاء شفرة HTML سيئة الترميز، مما قد يؤثر على أداء موقعك على محركات البحث.

قد يكون من الصعب على المبتدئين تحليل اكواد html بنفسهم . هذا هو السبب في العديد من مطوري قوالب ووردبريس المدفوعه سوف يتيحون لك معرفة أن صفحاتهم متوافقة تماماً مع قواعد SEO.

يمكنك أيضا إلقاء نظرة لمعرفة ما إذا كانت الصفحة تولد HTML5 المناسبة عن طريق التحقق من ذلك باستخدام خدمة التحقق من صحة العلامات W3C. ومع ذلك، يرجى ملاحظة أن أداة W3C سوف تولد العديد من التحذيرات التي لا تدعو للقلق.

9. التقييمات والمراجعات

تقييمات قوالب ووردبريس والمراجاعات

مؤشر آخر لجودة قوالب ووردبريس هو التقييم والمراجعات المقدمة من قبل المستخدمين لهذا القالب. إذا تم بيع القالب في أسوق خارجية، فسترى تعليقات العملاء.

بالنسبة لقوالب ووردبريس المجانية، سوف تجد قسم التصنيفات أسفل زر التحميل. وسوف تظهر عدد من الاستعراضات والنجوم المقدمة من قبل المستخدمين. إذا قمت بالنقر فوق 5 نجوم، ثم سوف تظهر لك كل المراجعات التي أعطت هذا القالب 5 نجوم.

مراجعات قوالب ووردبريس

توصياتنا

هناك الكثير من قوالب ووردبريس المجانية المتاحة مع الإصدارات الجديدة التي يتم إصدارها على أساس يومي. هذا هو السبب في أننا ننشر بانتظام قائمة من القوالب المجانية المفضلة لدينا.

مع ذلك، كما ذكرنا أعلاه أن الدعم هو واحد من أهم العوامل التى يتم أخذها بعين الاعتبار عند اختيار القالب . القوالب المجانية  لا تأتي مع دعم مضمون وتحديثات مستمرة.

معظم قوالب ووردبريس المدفوعة تقدم 1 سنة من الدعم والتحديثات.

نأمل أن تساعدك هذه المقالة فى الاجابة عن طريقة اختيار افضل قالب ووردبريس لموقعك.  قد تريد أيضا أن ترى لدينا قائمة من أفضل قوالب ووردبريس سواء المجانية او المدفوعة.