طور حياتك

طريقة تسريع مواقع ووردبريس بخطوات سهلة (بدون أكواد)

وضحنا فى دروس سابقة أسباب بطىء مواقع ووردبريس وسنوضح فى هذا الموضوع التعليمى طريقة تسريع مواقع ووردبريس بخطوات سهلة (بدون أكواد)

يتم تسريع مواقع ووردبريس للمبتدئين بطريقتين لا يجب الاستغناء عنهم لأى موقع يعمل بالووردبريس

تثبيت اضافات التخزين المؤقت لووردبريس

صفحات وردبريس “ديناميكية”. وهذا يعني أن كل مرة يقوم شخص ما بزيارة وظيفة أو صفحة على موقع الويب الخاص بك.عند عرض الصفحة، يجب أن يقوم وردبريس بتشغيل عملية للعثور على المعلومات المطلوبة، ووضعها معا، ثم عرضها على المستخدم.

تتضمن هذه العملية الكثير من الخطوات، وقد تؤدي إلى إبطاء موقعك على الويب عندما يكون لديك عدة أشخاص يزورون موقعك في آن واحد.

هذا هو السبب في أننا نوصي كل موقع وردبريس استخدام اضافة تخزين الملفات المؤقتة ( الكاش). التخزين المؤقت يمكن أن يجعل موقع ووردبريس الخاص بك في أي مكان ويصبح أسرع بنسبة 2X إلى 5X .

وإليك كيفية عملها: بدلا من الانتقال إلى عملية إنشاء الصفحة بأكملها في كل مرة يزور موقعك مستخدم، تقوم الاضافة بالتخزين المؤقت بنسخة من الصفحة بعد التحميل الأول، ثم يخدم هذه النسخة المخزنة التى تم تخزينها لكل مستخدم لاحق.

اتمنى ان تكون فهمت كيف تعمل اضافات الكاش.

تخزين صفحات ووردبريس

 

كما تري في الرسومات أعلاه، عندما يقوم المستخدم بزيارة موقع ووردبريس الخاص بك، الذي تم إنشاؤه باستخدام لغة php ، الخادم الخاص بك يسترجع المعلومات من قاعدة بيانات mysql وملفات php الخاصه بك، ومن ثم يتم وضع كل ذلك معا في محتوى HTML الذي يتم تقديمه فى النهاية للمستخدم. إنها عملية طويلة، ولكن يمكنك تخطي الكثير منها عند استخدام اضافات التخزين المؤقت بدلا من ذلك كله.

هناك الكثير من الإضافات التخزين المؤقت المتاحة لووردبريس، ولكن نوصي باستخدام الاضافة WP Super Cache  اقرأ هذا الدليل خطوة بخطوة حول كيفية تثبيت وإعداد WP Super Cache فى موقع ووردبريس الخاص بك. ليس من الصعب إعداد هذة الاضافة الفائقة الاهمية، سوف يلاحظ الزوار الفرق.

ملاحظة: إذا كنت تستخدم موفر استضافة وردبريس مدار، فلا تحتاج إلى اضافة للتخزين المؤقت لأنهم يهتمون به.

تحسين الصور وتهيئتها لسرعة موقعك ووردبريس

تحسين الصور وتهيئتها لسرعة موقعك ووردبريس

تجلب الصور الحياة إلى المحتوى وتساعد على تعزيز التفاعل. وقد وجد الباحثون أن استخدام المرئيات الملونة يزيد من احتمال قراءة المحتوى الخاص بك بنسبة 80٪.

ولكن إذا لم يتم تحسين الصور الخاصة بك، فإنها يمكن أن تضر أكثر من المساعدة. في الواقع، الصور الغير مهيأة لمواقع الويب هي واحدة من القضايا التى تبطىء المواقع الأكثر شيوعا التي نراها على مواقع المبتدئين.

قبل تحميل صورة مباشرة من هاتفك أو الكاميرا، نوصي باستخدام برنامج تعديل الصور لتحسين صورك على الويب.

في أشكالها الأصلية، يمكن أن يكون لهذه الصور أحجام ضخمة. ولكن استنادا إلى تنسيق ملف الصورة والضغط الذي تختاره في برنامج التحرير الخاص بك، يمكنك تقليل حجم الصورة بنسبة تصل إلى 5X.
في موقعنا هذا ووردبريس يلا نت، نستخدم فقط نسختين من الصور: JPEG و PNG.

الآن قد تتساءل: ما هو الفرق؟

حسنا، PNG هو تنسيق صورة غير مضغوط. عند ضغط صورة يتم فقد بعض المعلومات، لذلك صورة غير مضغوطة ستكون أعلى جودة مع مزيد من التفاصيل. الجانب السلبي هو أن حجم ملف يكون أكبر، لذلك يستغرق وقتا أطول لتحميل الصورة ومن ثم وقت أطول لتحميل االصفحة.

JPEG، من ناحية أخرى، هو تنسيق ملف مضغوط مما يقلل قليلا من جودة الصورة، لكنه أصغر بكثير في الحجم.

فكيف يمكننا أن نقرر أي شكل وأى تنسيق للصورة لاختيارة؟

إذا كان لدينا صورة لديها الكثير من الألوان المختلفة، نستخدم تنسيق JPEG.
إذا كانت صورة أبسط أو نحتاج إلى صورة شفافة، فسنستخدم PNG.

معظم صورنا هي JPEG.

وفيما يلي مخطط  متوسط لأحجام الملفات لصورة لحجمها بتنسيق JPEG 70KB.

مخطط متوسط تهيئة الصور وأحجامها

كما ترون في المخطط، يمكن أن يؤدي تنسيق الصورة الذي تستخدمه إلى حدوث فرق كبير في أداء موقعك على الويب.

للحصول على تفاصيل حول كيفية تحسين صورك باستخدام فوتوشوب وأدوات التحرير الشائعة الأخرى دون التضحية بالجودة، راجع دليل الخطوات خطوة بخطوة حول كيفية حفظ الصور وتهيئتها لعرضها على الويب.

نامل ان تساعدك هذه المقالة على طريقة تسريع مواقع ووردبريس بخطوات سهلة (بدون أكواد). لكن الامر لم ينتهى بعد فهذا الموضوع كان للمبتدئين هناك خطوات أكثر احترافية لتسريع موقعك ووردبريس تجدها فى هذا الدليل : الدليل الكامل لسرعة موقعك ووردبريس