طور حياتك

أفضل طرق والخطوات اللازمة لتحسين اداء موقعك ووردبريس

بعد شرحنا فى موضوع هام سابق طريقة تسريع مواقع ووردبريس بخطوات سهلة (بدون أكواد) واستخدام اضافات لتخزين المؤقت وتحسين صورك، ستلاحظ أن موقعك سيبدأ في التحميل بشكل أسرع.

ولكن إذا كنت تريد حقا الاحتفاظ بموقعك سريعاً طوال الوقت فستحتاج إلى استخدام أفضل الممارسات والطرق  المدرجة أدناه.

هذه النصائح ليست تقنية جدا، لذلك لا تحتاج إلى معرفة أي رمز او معرفة بلغات البرمجة لتنفيذها. ولكن استخدامها سوف يمنع المشاكل الشائعة التي من شأنها أن تبطئ موقع الويب الخاص بك.

اليك أفضل طرق وخطوات لتحسين اداء موقعك ووردبريس باحتراف!

الحفاظ على موقع ووردبريس الخاص بك مُحدث.

تحديث موقع ووردبريس الخاص بك

ووردبريس مشروع مفتوح المصدر بشكل جيد واحترافى، يتم تحديث وردبريس بشكل متكرر. فإن كل تحديث ليس فقط تقديم ميزات جديدة، ولكن أيضا إصلاح القضايا الأمنية وال BUGS. قد يكون لديك قالب ووردبريس وإضافات اخرى أنت تستخدمها يتم تحديثها بانتظام، أيضا.

بصفتك مالك موقع ويب، تقع على عاتقك مسؤولية الحفاظ على موقع ووردبريس وقالبة واضافاتة التي يتم تحديثها بأحدث الإصدارات. وقد يؤدي عدم القيام بذلك إلى جعل موقعك بطيئا وغير موثوق به، ويجعلك عرضة للتهديدات الأمنية.

لمزيد من التفاصيل حول أهمية التحديثات، راجع مقالنا حول لماذا يجب عليك دائما استخدام أحدث إصدار وردبريس.

استخدام المقتطفات فى الصفحة الرئيسية والأرشيف

استخدام المقتطفات فى ووردبريس

بشكل افتراضي، يعرض ووردبريس المحتوى الكامل لكل مقالة على صفحتك الرئيسية وأرشيفاتك. وهذا يعني أن كل من الصفحة الرئيسية والفئات  وصفحات الأرشيف الأخرى سيتم تحميلها بشكل أبطأ.

عيب آخر من عرض مقالات كاملة على هذه الصفحات هو أن المستخدمين لا يشعرون بالحاجة لزيارة الموضوعات الفعلية. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تقليل مرات مشاهدة الصفحة والوقت الذي ينفقه المستخدمون على موقعك.

لتسريع وقت التحميل لصفحات الأرشيف، يمكنك تعيين موقعك لعرض مقتطفات بدلا من المحتوى الكامل.

يمكنك الانتقال إلى إعدادات »القراءة Settings » Reading وحدد” لكل مقالة في الخلاصة، عرض: ملخص “بدلا من” النص الكامل “.

عرض مقتطفات ووردبريس

لمزيد من التفاصيل حول إيجابيات وسلبيات عرض الملخصات، راجع مقالتنا حول المقارنة بين المشاركة الكاملة مقابل الملخص (مقتطفات) في صفحات أرشيف وردبريس.

تقسيم التعليقات الكثيرة إلى صفحات متعددة

تقسيم التعليقات الى صفحات متعددة فى الوردبريس

هل تريد الحصول على الكثير من التعليقات على مشاركات مدونتك؟ تهانينا! هذا مؤشر كبير على جمهور نشط لديك ومتفاعل.

ولكن الجانب السلبي هو تحميل كل هذه التعليقات فى صفح واحدة يمكن أن تؤثر على سرعة موقعك.

ووردبريس يأتي مع حل مدمج لذلك. ما عليك سوى الذهاب إلى إعدادات »مناقشة Settings » Discussion وتحقق من المربع المجاور لخيار” تقسيم التعليقات في صفحات ““Break comments into pages” .

تقسيم التعليقات الى صفحات فى الووردبريس

للحصول على إرشادات أكثر تفصيلا، راجع دليلنا حول كيفية تقسيم التعليقات في وردبريس.

استخدام شبكة تسليم المحتوى (CDN)

هل تذكر كيف ذكرنا فى موضوع سابق أن المستخدمين في مواقع جغرافية مختلفة قد يواجهون أوقات تحميل مختلفة على موقعك؟

وذلك لأن موقع خوادم استضافة الويب يمكن أن يكون له تأثير على سرعة موقعك. على سبيل المثال، لنفترض أن شركة استضافة الويب لديها خوادمها في الولايات المتحدة. سيشاهد الزائر الذي هو أيضا في الولايات المتحدة بشكل عام أوقات تحميل أسرع من الزائر في مصر.

يمكن أن يساعد استخدام شبكة CDN أو شبكة تسليم المحتوى في تسريع وقت التحميل لجميع الزوار.
و CDN هي شبكة تتكون من خوادم في جميع أنحاء العالم. يخزن كل خادم ملفات “ثابتة” تستخدم لعرض موقعك على الويب. الملفات الثابتة هي ملفات غير متغيرة مثل الصور و CSS وجافا سكريبت، على عكس صفحات وردبريس التي هي “ديناميكية” كما هو موضح أعلاه.

عند استخدام CDN ، في كل مرة يزور فيها المستخدم موقعك الإلكتروني يتم عرض تلك الملفات الثابتة من أي خادم أقرب إليها. سيكون خادم استضافة الويب الخاص بك أيضا أسرع لان CDN يفعل الكثير من العمل.

هل ما زلت لا تفهم كيف تعمل شبكات تسليم المحتوى. CDN. سأوضح بشكل بسيط أكثر .

موقع فيس بوك متواجد بأمريكا وسيرفراته وخوادمة متواجده أيضاً هناك، اذا أى زائر للفيس بوك من امريكا سيتصفح الموقع بسرعة أكبر ممن يتصفح الموقع من مصر. لكن فيس بوك تعلم ذلك فيس بوك تقوم بانشاء سيرفرات أخرى فى مكان قريب من مصر وليكن الامارات بذلك بدلاً من أن يتم تحميل الصفحات من أمريكا يتم تحميلها من الامارات وهذا حل لغز ان الفيس بوك رغم ملايين الزائرين كل ساعه لا يتأثر ولا يحدث تأثير على خودمها، نفس الامر ينطبق على كل المواقع الكبرى يوتيوب، جوجل … الخ

لكن خدمة CDN فى الغالب ليست مجانية فهى تحتاج رسوم اضافية تختلف من شركة لأخرى وحسب احتياجات موقعك، راجع دليلنا حول حول كيفية تثبيت وإعداد ووردبريس CDN.

لا تقم بتحميل مقاطع الفيديو مباشرة إلى وردبريس

لا تقم بتحميل مقاطع الفيديو مباشرة الى الووردبريس

يمكنك تحميل مقاطع الفيديو مباشرة إلى موقع وردبريس الخاص بك، وسيتم عرضها تلقائيا في مشغل HTML5 …

ولكن يجب ألا تفعل ذلك أبدا!

استضافة مقاطع الفيديو سوف تستهلك قدر كبير من الباندويدث الخاص بموقعك. يمكن أن تفرض شركة الاستضافة رسوما استثنائية على موقعك على الويب، أو قد تغلق موقعك بالكامل، حتى لو كانت خطتك تتضمن باندويدث ومساحة “غير محدودة”.

كما أن استضافة مقاطع الفيديو تزيد من أحجام النسخ الاحتياطي بشكل كبير، وتجعل من الصعب عليك استعادة ووردبريس من النسخة الاحتياطية.

بدلا من ذلك، يجب عليك استخدام خدمة استضافة الفيديو مثل يوتيوب، فيمو، ديلي موشن، وما إلى ذلك، ورفع فيديوهاتك على مثل هذة المواقع. لديهم باندويدث ومساحة كافية لذلك!

يتضمن وردبريس ميزة تضمين الفيديو المضمنة، حتى تتمكن من نسخ عنوان URL للفيديو ولصقه مباشرة في مشاركتك وسيتم تضمينه تلقائيا.

تعرف على مزيد من التفاصيل حول كيفية عملها في دليلنا حول كيفية ادراج مقاطع الفيديو في ووردبريس.

استخدام قالب ووردبريس مُهيأ وسريع لموقعك ووردبريس.

استخدام قالب سريع ومهياً لموقعك ووردبريس

عند اختيار قالب ووردبريس لموقعك على الويب، من المهم إيلاء اهتمام خاص بالسرعة. بعض القوالب الجميلة والمثيرة للإعجاب هي في الواقع سيئة الترميز bad coding ويمكن أن يبطئ موقعك.

وعادة ما يكون من الأفضل أن تذهب مع قالب أبسط واستخدام الاضافات للحصول على الميزات التي تحتاج إليها، وتجنب القوالب صاحب المميزات التى لا تحتاج اليها، يكمن النجاح فى البساطه.

هناك العديد من المواقع التى تقدم قوالب مدفوعه واحترافية مثل studiopress و themify وأفضلهم موقع themeforest. ومن الهام جدا قبل اختيار القالب قرائة 9 أشياء مهمة يجب عليك اخذها فى الاعتبار قبل اختيار قالب ووردبريس.

قبل تفعيل قالبك الجديد، راجع دليلنا حول كيفية تبديل قالب ووردبريس بشكل سليم للانتقال السلس بدون مشاكل.

استخدام اضافات السلايدر السريعه

السلايدر : هو اضافة تمكنك من عرض الصور بشكل منزلق لكنة يمكن أن يجعل موقعك على الويب بطيئا.

حتى لو الصور الخاصة بك كلها تمتثل كما ذكرنا فى تحسين الصور ، الا انك ان اخترت اضافة سلايدر سيئة ترميز هذا  يعني أن كل ما تبذله من العمل يضيع.

هناك العديد من اضافات السلايدر للوردبريس ونحن ننصح بـقرائة هذا الموضوع للتعرف على الافضل : أفضل سلايدرات الصور للوردبريس.

استخدام إضافة لانشاء معرض صور أسرع.

إذا كان لديك موقع للتصوير الفوتوغرافي ، على الأرجح تريد استخدام اضافة معرض الصور لعرض الصور الخاصة بك بشكل اجمل وأنيق.

من المهم حقا استخدام اضافة ووردبريس لمعرض الصور الذي تم تحسينها وتهياتها لتكون متوافقة مع أسس سرعة ووردبريس.

نوصيك بقرائة : أفضل الاضافات لانشاء معرض الصور فى الووردبريس

هذا كل شىء للمبتدئين : نأمل أن تساعدك هذة المقالة على أفضل طرق وخطوات تحسين اداء موقعك ووردبريس باحتراف. لكن لم ينتهى الامر بعد لان هذا كان للمبتدئين اما اذا كنت تريد خطوات أكثر احترافاُ اليك : تحسين اداء موقع ووردبريس الخاص بك بشكل احترافى.

تأكد من اختبار سرعة موقعك قبل وبعده، وإعلامنا بنتائجك في التعليقات. اليك : كيف تفحص سرعة موقعك.