طور حياتك

كيفية إنشاء نسخ احتياطى Backup كامل للوردبريس مجانا باستخدام اضافة BackWPup

النسخ الاحتياطي للوردبريس Backup wordpress هو واحد من أفضل طرق الدفاع ضد أي نوع من التهديدات الأمنية تجاه موقعك. النسخ الاحتياطية العادية هي شيء واحد يجب على كل مدون / مشرف الموقع ان يقوم به. في الماضي أظهرنا لك كيفية الحفاظ على المحتوى الخاص بك آمنة مع باكوبودي، وكيفية إنشاء النسخ الاحتياطي لقاعدة بيانات وردبريس يدويا.

ومع ذلك، باكوبودي يكلف المال والنسخ الاحتياطي اليدوي يستغرق وقتا طويلا حتى اننا أزلنا هذا الموضوع من موقعنا ووردبريس يلا نت. ماذا لو أخبرنا أنك تستطيع إنشاء نسخة احتياطية كاملة من وردبريس مجانا؟ ليس ذلك فحسب، يمكنك أيضا تخزينها على cloud، والجدول الزمني للقيام بذلك تلقائيا بدون تدخل منك. في هذه المقالة سوف نعرض لك كيفية إنشاء نسخ احتياطى Backup كامل للوردبريس مجانا باستخدام اضافة BackWPup.

أول شيء عليك القيام به هو تثبيت وتفعيل اضافة BackWPup . بعد التفعيل ، فإن الاضافة ستعرض صفحة ترحيب. كما أنه سيضيف عنصر بالقائمة يسمى BackWPup  في الشريط الجانبي لمدير موقع وردبريس.

ترحيب backup ووردبريس

 

إنشاء نسخ احتياطى Backup لموقع ووردبريس

انقر على إضافة وظيفة جديدة  Add New Job لإنشاء النسخ الاحتياطي الآلي automatic backup لموقع ووردبريس الخاص بك . ضمن علامة التبويب عام General ، أدخل اسما لهذه المهمة. سيتم استخدام هذا الاسم داخليا وسوف يساعدك على تحديد كل نسخة احتياطية. ضمن قسم المهام المهمة Job Tasks ، حدد نوع المهام التي تريد تنفيذها. وتشمل المهام المتاحة النسخ الاحتياطي لقاعدة البيانات، النسخ الاحتياطي للملفات، تصدير وردبريس xml ، قائمة الإضافات المثبتة، وتحسين جداول قاعدة البيانات والتحقق من جداول قاعدة البيانات. إذا كنت ترغب فقط في إنشاء نسخة احتياطية من موقع الويب الخاص بك، يمكنك تحديد كافة الخيارات الا فقط آخر خيارين هم optimize ,  و check database tables.

وظيفة جديدة ل bacup ووردبريس

ضمن قسم إنشاء ملف النسخ الاحتياطي backup file creation ، اختر نوع الأرشيف. الخيار الافتراضي هو tar.gz، ومع ذلك يمكنك اختيار أرشيف مضغوط إذا كنت تريد. أسفل هذا، سترى قسم مهمة الوجهة Job Destination . هذا هو المكان الذي سيتم تخزين فية ملفات النسخ الاحتياطية. يوفر backwpup خيارات متعددة لتخزين ملفات النسخ الاحتياطي. فإنه يمكن تخزين ملف النسخ الاحتياطي على الخادم الخاص بك، وإرسالها عبر البريد الإلكتروني، والنسخ الاحتياطي عبر ftp، والنسخ الاحتياطي إلى dropbox, amazon S3, Windows Azure, Rackspace, و Sugarsync مهما فعلت، لا تقم بتخزين النسخ الاحتياطية على الخادم الخاص بك، ونحن سوف تستخدم دروببوإكس dropbox.

قسم خيارات ال backup

عمل جدولة للنسخ الاحتياطي الآلي في ووردبريس باستخدام BackWPup

انقر على علامة التبويب “جدول” Schedule واختر عدد المرات التي تريد فيها الاحتفاظ بنسخة احتياطية من موقعك. يمكنك الجدولة لتشغيلها شهريا، أسبوعيا، أو يوميا عن طريق اختيار الخيار وردبريس كرون WordPress Cron . بدلا من ذلك، يمكنك اختيار تشغيل المهمة يدويا، بحيث يمكنك إنشاء نسخ احتياطية عند الطلب من موقعك. بالنسبة للمستوى المتقدم ( الاعدادات المتقدمة ) للمستخدمين هناك المزيد من الخيارات مثل استخدام URL  لبدء المهمة خارجيا باستخدام بعض البرامج الأخرى أو بدء العمل باستخدام WP-CLI,، وواجهة سطر الأوامر ل وردبريس command line . بالنسبة للمستخدمين المبتدئين نحن نوصي بشدة جدولة النسخ الاحتياطي اليومي أو الأسبوعي عن طريق اختيار خيار وردبريس كرون WordPres Cron. وهذا الاسهل والأفضل كما هو موضح بالصورة :

جدولة backwpup ووردبريس

ما هو النسخ الاحتياطي DB ؟

انقر على علامة التبويب DB Backup لتحديد الجداول التي تريد تضمينها في النسخة الاحتياطية. في بعض الأحيان إضافات ووردبريس تُنشىء جداول خاصة بها في قاعدة البيانات الخاصة بموقعك، في معظم الوقت هذه البيانات ليست حاسمة وربما لا تحتاج إليها. يؤدي إلغاء تحديد هذه الجداول إلى تقليل حجم النسخ الاحتياطي. ولكن إذا كنت لا تعرف ما تقوم به، اختر جميع الجداول المحددة.

النسخ الاحتياطى dbbackup

ضمن علامة التبويب files يمكنك تحديد الأدلة والملفات التي تريد تضمينها في مهمة النسخ الاحتياطي. نوصي بعدم النسخ الاحتياطي لملفات ووردبريس الأساسية. بدلا من ذلك، احتياطياً قم بعمل نسخ احتياطى فقط مجلد wp-content/uploads. قم بإلغاء تحديد Backup root folder . استبعد أية مجلدات في مجلد wp-content التي لا تريدها. على سبيل المثال، في بعض الأحيان الاضافات تقوم بإنشاء الدلائل الخاصة بها داخل مجلد wp-content لتخزين البيانات المساعدع لتشغيلها. يمكنك استبعاد هذه المجلدات إذا أردت.

ملفات backup

حفظ النسخ الاحتياطي backup ووردبريس إلى dropbox

اعتمادا على ما اخترته لمكان تخزين ملفات لنسخك الاحتياطي، سترى علامة تبويب لذلك. في هذا الموضوع التعليمي سوف نوضح لك كيفية تحميل تلقائيا النسخ الاحتياطي وردبريس لـ dropbox باستخدام اضافة backwpup . لذلك انقر على علامة التبويب dropbox ثم انقر على Reauthenticate (full Dropbox).

backup wordpress الى dropbox

هذا سوف يأخذك إلى موقع dropboox حيث سيطلب منك تقديم اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك. بعد تسجيل الدخول، سوف يطلب منك dropbox الإذن لمنح backwpup الوصول إلى حساب dropbox الخاص بك.

اعطاء الاذن ل backwpup للوصول الى dropbox

بعد ذلك، فإن اضافة backwpup ستقوم بما يجب عليها دون تدخل منك.

إنشاء وظائف نسخ احتياطي لووردبريس متعددة باستخدام backwpup

يمكنك إنشاء وظائف النسخ الاحتياطي متعددة Multiple WordPress Backup بواسطة backwpup . على سبيل المثال، يمكنك إنشاء مهمة مجدولة لتشغيلها على أساس يومي أو أسبوعي للنسخ الاحتياطي لقاعدة بيانات وردبريس ومهمة أخرى لتشغيل يدويا لعمل نسخة احتياطية من ملفات وردبريس الخاصة بك فقط. يمكنك ان ترى جميع الوظائف التي أنشأتها لك على BackWPup » Jobs. يمكنك تشغيل أي من وظائف النسخ الاحتياطي عن طريق النقر على رابط تشغيل الآن أسفل المهمة، حتى بالنسبة للوظائف المجدولة. يمكنك أيضا تعديل إعدادات وظيفة أو حذفها تماما.

التحكم بوظائف backup فى اضافة backwpup

تشغيل وظيفة النسخ الاحتياطي لووردبريس بواسطة backwpup يدوياً

عند تنفيذ وظيفة النسخ الاحتياطي يدويا عن طريق النقر على رابط تشغيل الآنRun Now ، سوف يقوم  backwpup بعرض التقدم للنسخ الاحتياطي. انقر على عرض سجل العمل display working log ، يمكنك ان ترى ما يجري في الخلفية. إذا فشلت عملية النسخ الاحتياطي لأى سبب، هذا السجل سوف يقوم بعرض السبب. يمكنك أيضا ايقاف وظيفة النسخ الاحتياطى backup أثناء التقدم عن طريق النقر على زر abort .

تشغغيل backup للوردبريس

حل مشاكل وظائف النسخ الاحتياطي ووردبريس بواسطة اضافة backwpup

قد يؤدي تشغيل مهمة النسخ الاحتياطي backup wordpress job إلى تحميل إضافي على خادم الاستضافة. وقد يؤدي ذلك إلى وظائف احتياطية غير مكتملة. أيضا على معظم خدمات الاستضافة المشتركة، وهناك حد على مقدار الوقت أو الذاكرة التى يمكن أن تُستهلك. عندما يتوقف الخادم backwpup لظرف طارىء أو استهلاك الذاكرة، فإنه ينتظر لمدة 5 دقائق ثم يستأنف العملية. في هذه الحالة، سوف يستغرق بعض الوقت لإنهاء مهمة النسخ الاحتياطي.

أول شيء يجب عليك القيام به هو زيادة حجم ذاكرة php الخاص بك، ثم انتقل إلىBackWPup » Settings وانقر على علامة التبويب jobs . ثم Increase Maximum number of restries for job steps option . القيمة الافتراضية هي 3، يمكنك زيادتها إلى 5 ومعرفة ما إذا كان هذا يعمل. بعد ذلك انتقل لأسفل إلى خيار Reduce server load وحدد خيارات medium أو minimum تحميل الخادم.

اصلاح مشاكل النشخ الاحتياطى للوردبريس بواسطة bacwpup

افكار اخيرة

ربما كنت تتسائل لماذا إذا كان الاضافة المجانية backwpup جيده، لماذا يدفع الناس الاموال للحصول على الاضافات المدفوعة مثل BackupBuddy أو VaultPress . أحد الأسباب هو الدعم لهذه الاضافات. عند دفع ثمن لاى المنتج، تأكد انك ستحصل على دعم كامل له. شيء آخر نلاحظ مع كل BackupBuddy أو VaultPress هو أنها توفر فحص البرمجيات الخبيثة. نحن هنا فى ووردبريس يلا نت نستخدم VaultPress لأنها خدمة مدارة بنسبة 100٪. يتم تخزين النسخ الاحتياطي في خادم cloud.

لا يمكننا أن نؤكد انك بحاجة إلى نسخ احتياطي لموقعك بانتظام. لا تنتظر موقع ووردبريس الخاص بك حتى يتم اختراقة أو إصابتة بالبرامج الضارة، ابدء النسخ الاحتياطي الآن، بحيث يمكنك استعادة موقعك  بسرعة بواسطة النسخ الاحتياطي. نأمل أن يساعدك هذا الدليل على أتمتة فى عمل النسخ الاحتياطي وردبريس الخاص بك.

ملاحظة:  كتبنا مقالا حول كيفية استعادة وردبريس بواسطة النسخ الاحتياطي. إذا كنت تستخدم backwpup، فإنك سوف تتبع خيار استعادة اليدوي في هذه المقالة.