طور حياتك

تأمين موقع ووردبريس في خطوات سهلة (بدون أكواد)

تأمين موقع ووردبريس في خطوات سهلة (بدون أكواد) واحد من موضوعات دليلنا حول كيفية تأمين ووردبريس خطوه بخطوة. سنحاول فى هذا الموضوع التعليمى اتخاذ بعض الخطوات اللازمة لتأمين موقع ووردبريس.

نحن نعلم أن تحسين أمن وودبريس يمكن أن يكون صعباً لبعض المبتدئين. خاصة إذا كنت غير تقنى وليس لديك اى خبرات سابقة.لا تقلق أنت لست وحدك. ووردبريس يلا نت معك يد بيد؟!

لقد ساعدنا عشرات المواقع وأنشأنا العديد  وساعدنا مستخدمين ووردبريس في تأمين موقعهم ووردبريس الخاص بهم.

سوف نعرض لك كيف يمكنك تحسين أمن ووردبريس الخاص بك  مع عدد قليل من النقرات (بدون أكواد أو شفرات أو تعليمات برمجية).

إذا كنت تستطيع النقر على الماوس هذا كل ما نطلبة منك، يمكنك القيام بذلك!

تثبيت حلول النسخ الاحتياطي للوردبريس

تثبيت حلول النسخ الاحتياطى للوردبريس

النسخ الاحتياطي هي أولى طرق الدفاع ضد أي هجوم على موقعك ووردبريس. تذكر، لا شيء آمن 100٪. إذا كان يمكن اختراق المواقع الحكومية، فليس من الصعب اختراق أى موقع آخر. الا جوجل 😀

النسخ الاحتياطي يسمح لك استعادة موقع ووردبريس بسرعة  في حالة حدث أى شىء سىء .
هناك العديد من إضافات النسخ الاحتياطي لووردبريس المجانية والمدفوعة التي يمكنك استخدامها. أهم شيء تحتاج إلى معرفته عندما يتعلق الأمر بالنسخ الاحتياطي هو أنه يجب عليك حفظ النسخ الاحتياطي للموقع بأكمله بشكل منتظم إلى موقع بعيد (وليس حساب الاستضافة الخاص بك).

نوصي بتخزينها على خدمة سحابة مثل الأمازون، دروبوكس.

بناء على معدل تكرار تحديث موقعك على الويب، قد يكون الإعداد المثالي إما مرة واحدة في اليوم أو النسخ الاحتياطي أكثر من مرة.

لحسن الحظ هذا يمكن القيام به بسهولة عن طريق استخدام الإضافات مثل backwpup اليك طريقة عمل نسخ احتياطى لموقعك ووردبريس خطوه بخطوه .

أفضل اضافات أمن ووردبريس

بعد النسخ الاحتياطي، الشيء التالي الذي نحن بحاجة إلى القيام به هو إعداد نظام التدقيق والرصد الذي يتتبع كل ما يحدث على موقع الويب الخاص بك.

ويشمل ذلك مراقبة سلامة الملفات، ومحاولات تسجيل الدخول الفاشلة، وفحص البرامج الضارة، وما إلى ذلك.

لحسن الحظ، وهذا يمكن أن يتم عملة بشكل مجانى من قبل أفضلاضافة مجانية وردبريس للأمن، تسمى سوكوري .

تحتاج إلى تثبيت وتفعيل اضافة Sucuri Scanner مجانا. لمزيد من التفاصيل، يرجى الاطلاع على دليل خطوة بخطوة حول كيفية تثبيت اضافات ووردبريس.

بعد التثبيت والتفعيل ، تحتاج إلى الذهاب إلى القائمة سوكوري في لوحة تحكم ووردبريس الخاصة بك.

قائمة سوكورى لامن ووردبريس

أول شيء سوف يطلب منك القيام به هو إنشاء مفتاح API مجانا. وهذا يتيح تسجيل التدقيق، ,والفحص، وتنبيهات البريد الإلكتروني، وغيرها من الميزات الهامة.

sucurifreeapi

الشيء التالي الذى عليك القيام به هو النقر على علامة التبويب HARDEN من القائمة Sucuri . تذهب من خلال كل خيار وانقر على زر “HARDEN “.

sucuriharden

تساعدك هذه الخيارات على قفل المناطق الرئيسية التي غالبا ما يستخدمها المخترقون في هجماتهم. الخيار hardening الوحيد الذي يجب عليك  ترقية الاضافة الى مدفوعة لتستخدم جدار حماية تطبيق ويب الذي سنشرحه فى موضوع آخر، لذلك تخطي ذلك الآن.

لقد شرحنا أيضا الكثير من هذه الخيارات “hardening” في دليلنا أمن ووردبريس لأولئك الذين يريدون القيام بذلك دون استخدام الاضافة أو تلك التي تتطلب خطوات إضافية مثل “تغيير بادئة قاعدة البيانات” أو “تغيير اسم المستخدم المسؤول”.

بعد جزء hardening، معظم الإعدادات الافتراضية لهذة الاضافة جيدة ولا تحتاج إلى تغيير. الشيء الوحيد الذي نوصي بتخصيصه هو تنبيهات البريد الإلكتروني.

يمكن أن تعمل إعدادات التنبيه الافتراضية على فوضى البريد الوارد مع رسائل البريد الإلكتروني. نوصي تلقي تنبيهات للإجراءات الرئيسية مثل التغييرات في الإضافات، تسجيل المستخدم الجديد، وما إلى ذلك يمكنك تكوين التنبيهات عن طريق الذهاب إلى Sucuri Settings » Alerts.

اعدادات تنبيهات SUCURI

هذة الاضافة لأمان وردبريس قوية جدا، لذلك تصفح من خلال جميع علامات التبويب والإعدادات لرؤية كل ما تستطيع أن تفعلة هذة الاضافة مثل فحص البرامج الضارة، سجلات التدقيق، فشل تسجيل الدخول تتبع محاولة اختراق، الخ.

تمكين جدار حماية لتطبيقات الويب (WAF)

أسهل طريقة لحماية موقع الويب الخاص بك وتكون واثقا من أمن وردبريس الخاص بك هو استخدام جدار حماية تطبيق ويب (WAF). جدار الحماية يمنع كل حركة المرور الخبيثة قبل أن يصل حتى الى موقع الويب الخاص بك.

سوكورى واف

 

نحن نستخدم ونوصي سوكوري كأفضل جدار حماية لتطبيقات ويب لوردبريس.

أفضل جزء حول جدار الحماية لسوكوري هو أنه يأتي أيضا مع تنظيف البرمجيات الخبيثة وضمان إزالة القائمة السوداء. أساسا إذا كنت مُخترقاً، أنها تضمن لك إصلاح موقع الويب الخاص بك (بغض النظر عن عدد الصفحات لديك).

هذا هو ضمان قوي جدا لأن إصلاح المواقع المخترقة مكلفة جداً. وعادة ما يتقاضى خبراء الأمن 250 دولارا في الساعة. في حين يمكنك الحصول على كامل الامتيازات لامن سوكوري مقابل 199 $ سنويا.

لذلك استخدام الاضافة المجانبة من سوكورى ستؤدى الغرض للمواقع العادية أما مواقع التجارة ومواقع التسوق ُفضل استخدام الاضافة المدفوعة.

نأمل أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك فى تأمين موقع ووردبريس في خطوات سهلة (بدون أكواد). يمكنك زيارة دليلنا الكامل حول أمن موقع ووردبريس خطوه بخطوه من الصفر حتى الاحتراف.